Sunday 25 Feb 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 9 / 26 "أسبوع مستقبل المناخ" ينطلق اليوم ويستعرض 3 محاور رئيسية
تنطلق اليوم فعاليات "أسبوع مستقبل المناخ" التي ينظمها "متحف المستقبل" بالتعاون مع مؤسسة "فكر" وتستمر من 26 إلى 30 أيلول (سبتمبر) الجاري، ويناقش عدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين، بمشاركة نخبة من المتحدثين والخبراء من الإمارات والمنطقة والعالم، عدداً من أهم التحديات المناخية في 20 جلسة رئيسية تنعقد على مدار 3 أيام (26 و27 و30 أيلول/سبتمبر)، إضافة إلى 6 ورش عمل و3 فعاليات مصاحِبة.
 
وستركّز الفعاليات والحوارات على 3 محاور رئيسية تشمل مستقبل العمل المناخي ودور التكنولوجيا في مواجهة تحدياته، والجيل القادم من الحلول المناخية ودور ريادة الأعمال في تطويرها، وأهمية تعزيز الوعي المناخي والسلوكيات الإنسانية لتحقيق الأهداف المناخية.
 
وتبدأ فعاليات اليوم الأول بكلمة سعادة خلفان جمعة بلهول، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل الذي يتحدث عن رسم خارطة طريق مستقبل المناخ في دبي، فيما يتحدث سعادة عصام كاظم المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، عن أجندة دبي الاقتصادية (D33) والسياحة المستدامة، وتتناول ليلى مصطفى عبداللطيف، المدير العام لجمعية الإمارات للطبيعة، موضوع أهمية الابتكار في مجال الحفاظ على الطبيعة، ويستعرض نجيب صعب، الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) المستقبل البيئي العربي، ويتحدّث توبي غريغوري، مؤسس فريق المحيط العربي للتجذيف، عن تجربته في جلسة تحمل عنوان "من الأطلسي إلى كوب 28"، فيما يتحدّث الدكتور ماركوس إريكسون، المؤسِس المشارِك والباحث في معهد "5 جيريس" عن إنقاذ المحيطات وحلول تحديات التلوُّث البلاستيكي العالمي.
 
ويشهد أول أيام "أسبوع مستقبل المناخ" في "متحف المستقبل" ورشة عمل تقدمها أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية حول مفاوضات المناخ. ويعرض "مهرجان أفلام المناخ" في متحف المستقبل ثلاثة أفلام قصيرة، فيما يستضيف "معرض صور المناخ" إبداعات 3 مصورين إماراتيين وهم عبيد البدور ونورا النيادي وحامد مشربك.
 
- اليوم الثاني
 
وضمن فعاليات اليوم الثاني، يتحدث معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية، خلال مشاركته في جلسات مؤتمر "أسبوع مستقبل المناخ"، عن مستقبل التجارة العالمية المستدامة، فيما يتناول معالي عمر سلطان العلماء، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، موضوع أهمية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في ابتكار حلول جديدة من أجل مواجهة تحديات التغيُّر المناخي.
 
ويستعرض آرثر هوانغ، الرئيس التنفيذي ومؤسِس شركة "مينيوي"، أبرز جوانب الثورة في التصميم المعماري وعلاقته بالاقتصاد الدائري، وتتحدث الدكتورة عائشة عبدالله الخوري، الباحثة الإماراتية، عن كيفية الاستفادة من ثاني أوكسيد الكربون من أجل مستقبل أكثر خضرة، فيما يتحدّث أندرو هادسون، مؤلف وباحث وزميل كلية الخيال في جامعة أي اس يو للعلوم والخيال، عن المسؤولية المناخية للصناعات الإبداعية في جلسة تضم أيضاً بريندن مكجييترك من متحف المستقبل، والفنانة والشاعرة الإماراتية شما البستكي.
 
كما يقدم عبداللطيف البنا، رائد الأعمال الإماراتي رؤيته حول المرونة الزراعية في المناخات القاسية، فيما يتحدث كل من تاكاشيجي ياماشيتا ويونغاه كانغ عن علاقة العمارة مع البيئة.
 
- ورش عمل وفعاليات متنوعة
 
وتشمل فعاليات اليومين الثالث والرابع من "أسبوع مستقبل المناخ" مجموعة من ورش العمل المتخصصة في عدة مجالات مثل فهم تغيُّر المناخ، وعلاقة الأدب بالمناخ، ودور التعليم حول تحديات المناخ، وريادة الأعمال في مواجهة تحديات المناخ، إضافة إلى عروض أفلام ومعرض صور حول المناخ في المنطقة.
 
- جلسة خاصة حول (COP28)
 
وسيشهد اليوم الختامي من أسبوع مستقبل المناخ جلسة حوارية خاصة تستضيف معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف (COP28)، لتسليط الضوء على آخر الاستعدادات لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل في مدينة دبي. وتشارك في هذه الجلسة أيضاً سعادة رزان خليفة المبارك، رائدة الأمم المتحدة للمناخ لمؤتمر الأطراف (COP28)، ورئيسة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة. وتدير الجلسة دبي أبو الهول الرئيس التنفيذي لمؤسسة فكر.
 
- مجلس الشركات الناشئة
 
وتركّز حوارات مجلس الشركات الناشئة المتخصصة بالمناخ على قطاعات متنوعة تشمل الإنتاج المستدام للمياه، والزراعة الذكية، والابتكار في إدارة النفايات، وقياس البصمة الكربونية وغيرها من الموضوعات البيئية والمناخية المهمة.
 
ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات حول "أسبوع مستقبل المناخ"، من خلال الموقع الإلكتروني: (www.climatefutureweek.ae).(وام)
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 11 / 25 فوائد الخس
2015 / 1 / 26 اتفاقية لحماية التنوع البيولوجي في المحيطات
2023 / 10 / 2 صندوق النقد الدولي يقرض المغرب 1,3 بليون دولار لدعم الانتقال البيئي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.