Wednesday 08 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 10 / 22 قرية على سطح القمر؟
تؤيّد وكالة الفضاء الأوروبية فكرة إنشاء قرية دولية على سطح القمر يمكن أن تبنى شيئاً فشيئاً بواسطة روبوتات، على أمل أن تشكل محطة لإقامة البشر بعد غياب عن القمر استمر عقوداً.
 
وعرض المدير العام الجديد للوكالة يوهان ديتريش فورنر فكرة القرية القمرية في القمة السادسة والستين للملاحة الفضائية التي عقدت الأسبوع الماضي. وهو أثار هذا الموضوع مراراً منذ توليه مسؤولياته في تموز (يوليو) الماضي. وقال ناطق باسم الوكالة: «باتت الفكرة محل نقاش»، موضحاً أن "عبارة قرية قمرية لا تعني أننا سنبني على القمر قرية مع منازل ومدارس ودور عبادة بل قواعد للبحث العلمي. هذا مشروع يقتضي مشاركة دولية لإرسال بعثات متنوعة إلى القمر، بما في ذلك الجزء المظلم منه» الذي لا يظهر للأرض أبداً.
 
وأشار فورنر، الذي سبق أن شغل منصب رئيس وكالة الفضاء الألمانية، إلى أن محطة الفضاء الدولية التي شيدت في مدار الأرض عام 1998 ستخرج من الخدمة على الأرجح قرابة سنة 2024، مضيفاً: «علينا أن نفكر ماذا سنفعل بعد ذلك. من هنا جاءت فكرة حض المجتمع الدولي على إقامة مشروع مشترك على سطح القمر». ورحب بمساهمة أي دولة في هذا المشروع، بما في ذلك الصين التي لا تشارك حالياً في محطة الفضاء الدولية لكنها تعد لمشروع طموح لغزو القمر.
 
وتعمل وكالة الفضاء الأوروبية على تحضير مهمة أطلق عليها لونا-27، هدفها إرسال مسبار يحط سنة 2020 في المناطق القطبية على سطح القمر حيث رصد وجود جليد. ويحتمل أن تليها لونا-28 التي قد تشارك فيها روسيا وأوروبا. وإذا نجحت المهمتان يمكن أن يبدأ بناء قرية على القمر لأن الموقع الجليدي سيكون مكاناً مثالياً لبناء «مستوطنة».
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 3 / 23 تعرّف على أسوأ مدن العالم تلوثاً عام 2021
2014 / 12 / 17 الكويت تدرس رفع الدعم عن البنزين والكهرباء والماء
2015 / 1 / 23 أبوظبي تبني في موريتانيا 7 محطات للطاقة الشمسية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.