Friday 26 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2015 / 9 / 10 انحسار مياه نهر في بولندا يكشف آثاراً تاريخية
انخفض مستوى المياه في نهر فيستولا في بولندا إلى أدنى مستوياته إثر موجة جفاف استثنائية، ليكشف الأسرار التاريخية التي يختزنها في قاعه، مثيراً حماسة علماء الآثار.
 
وقال هوبيرت كوفالسكي، الباحث في معهد علوم الآثار التابع لجامعة وارسو: «وجدنا قطعاً من الرخام والحجر الرملي وأجزاء من نوافير ونوافذ وأعمدة». ويتنقل علماء الآثار في أكبر نهر في البلاد يقع في قلب العاصمة البولندية، وبالكاد يبلغ عمقه 40 سنتيمتراً، وهم يحملون أجهزة استشعار ومسح متنوعة على متن زورق مطاطي، بحثاً عن اكتشافات مثيرة للاهتمام. وباتت كتل الرمل الخارجة من النهر تشكّل مشهداً صحراوياً، لكنها تخدم علماء الآثار، فقد أصبح في وسعهم أن يستخدموا الجرافات في أماكن لم يكونوا يحلمون بالوصول إليها في الأيام العادية. وهم يزيلون كتل الرمل والحجارة بمضخات مياه مقدمة من رجال الإطفاء لانتشال اكتشافاتهم، التي قد تدعو الحاجة إلى استخدام رافعات لحملها.
 
واستخرجت من قاع النهر أجزاء من جسور تاريخية وسفن وقطع خزفية تعود إلى الحقبة الممتدة بين عامَي 700 و400 قبل الميلاد.
ويمتد نهر فيستولا على أكثر من ألف كيلومتر من شمال البلاد إلى جنوبها، ويصبّ في بحر البلطيق. ويقاس مستوى مياهه بانتظام منذ العام 1789، ومعدلها في العاصمة 2.37 متر. وأعلى مستوى له يعود إلى العام 1960 حين بلغ 7.87 أمتار.
 
ويؤثر انخفاض مستوى النهر في الإنتاج الزراعي في بولندا.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 9 / 8 إضاءة واستخراج مياه بالطاقة الشمسية لبدو الصحراء المصرية
2022 / 3 / 28 نيوزيلندا أول من تطفئ أنوارها إحياءً لـ«ساعة الأرض»
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.