Tuesday 16 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2024 / 6 / 13 البنك الدولي يوافق على استضافة صندوق «خسائر وأضرار» المناخ
وافق مجلس إدارة البنك الدولي، الثلثاء، على خطة ليعمل البنك كمضيف مؤقت لصندوق سيقدّم الدعم المالي للدول النامية المتضررة من تغيُّر المناخ.
 
وإنشاء صندوق للمساعدة في تغطية تأثير النوبات المناخية المتطرفة، مثل الفيضانات والجفاف، جعل الدول الأكثر ثراءً تشعر بقلق من أن ذلك قد يعني إقراراً بمسؤوليتها عن أضرار المناخ بسبب انبعاثاتها الكربونية.
 
وتم الاتفاق على إنشاء صندوق «خسائر وأضرار» التغيُّرات المناخية من حيث المبدأ في محادثات المناخ عام 2022 بعد سنوات من الجدل، واعتباراً من عام 2023، بدأت الدول تقديم تعهدات للصندوق، ومن بينها إيطاليا وهولندا.
 
وقوبلت خطة البنك الدولي لاستضافة الصندوق في البداية بانتقادات من بعض الدول التي تشعر بالقلق من أن ذلك يعطي المانحين، بما في ذلك الولايات المتحدة التي تعيّن رئيس البنك الدولي، قدراً كبيراً من النفوذ.
 
وجاء في الخطة أيضاً، أن الصندوق سيبقى في استضافة البنك الدولي لأربع سنوات كصندوق وساطة مالية، وسيظل مجلس إدارة الصندوق مستقلاً عن البنك، مع احتفاظه بهيكل إدارته الخاص والسيطرة على قرارات التمويل.
 
وقال هارجيت سينغ، الناشط المناخي ومدير المشاركة العالمية في معاهدة عدم انتشار الوقود الأحفوري غير الربحية إنه: «يتعيّن على البنك الآن إضفاء الطابع الرسمي على اتفاقيات الاستضافة والوصاية بحلول آب (أغسطس)».
 
وأضاف أن هذه الاتفاقيات ستساعد على ضمان استقلالية مجلس إدارة الصندوق في العمليات وضمان الوصول المالي للدول النامية.
 
وقال سينغ إنه يتعيّن على البنك تأمين الأموال التي تم التعهد بها بسرعة والسماح «بالصرف في أقرب وقت ممكن».
 
ومضى يقول: «نجاح صندوق الخسائر والأضرار سيتم قياسه بمدى سرعة وكفاءة الذين يواجهون الحقائق القاسية لحالة الطوارئ المناخية في تلقي الدعم للتعافي». (عن "رويترز") 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 10 / 18 حالة الغذاء والزراعة في 2016: الفاو تدعو إلى زراعة مستدامة لمكافحة تغير المناخ
2023 / 2 / 16 غوتيريش: ارتفاع مستوى البحار يهدد باختفاء بلدان
2023 / 4 / 27 دراسة: التغطية الإعلامية لبحوث أزمة المناخ تعزز "إنكار" المشكلة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.