Saturday 10 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 6 / 2 أول أطلس بيئي للسعودية
يعمل معهد الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء في جامعة الملك سعود على إعداد أول أطلس بيئي للمملكة العربية السعودية، يُبرز عناصر تنوع البيئة المحليّة ووضعها والحلول المناسبة للمشكلات التي تتعرض لها، وذلك في غضون سنة من الآن.
 
وقال المشرف على المعهد الدكتور عبدالملك بن عبدالرحمن آل الشيخ أمس إن "الأطلس البيئي يأتي عرفاناً ووفاء من المعهد بجهود الأمير الراحل سلطان بن عبدالعزيز، الذي امتدت أياديه البيضاء لدعم عدد من المشاريع المتعلقة بالبيئة في داخل المملكة وخارجها، ومن ذلك تأسيسه جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه».
 
وسوف يساعد الأطلس البيئي صناع القرار والمخططين لمشاريع التطوير والتنمية في البلاد على اتخاذ القرار المناسب واستيعاب الآثار المحتملة للسياسات والتشريعات على البيئة وتقويم الأثر البيئي للمشاريع. وأوضح آل الشيخ أن "الأطلس سيتناول قضايا بيئية مهمة في مجال الطقس، والمناخ، والجيولوجيا، والتضاريس، والتربة، والمياه، والبيئة النباتية والحيوانية، والثروة البحرية، والتنوع الأحيائي، والتنمية البيئية المستدامة، إضافة إلى بحث المشكلات والكوارث البيئية والتأثير المتبادل بين عناصر البيئة والأنشطة البشرية، والتقنيات المستخدمة في الدراسات البيئية ونماذج من الأبحاث والمشاريع الرائدة في المملكة في هذا المجال، والوضع البيئي العام في العالم في ضوء مفاهيم البناء العلمي المنهجي".
 
وكانت فكرة إعداد الأطلس طرحت على الأمير سلطان بن عبدالعزيز وبادر بدعمها وتمويل مرحلتها الأولية. وقام المعهد بالتواصل مع عدد كبير من العلماء ومع الجهات الحكومية والخاصة المتخصصة بالبيئة، بما فيها الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، بهدف التعاون في إنجاز المشروع وإثراء الأطلس بالمادة العلمية والصور الفضائية والفوتوغرافية وتقديم المعلومات والبيانات والإحصاءات التي تبرز واقع البيئة في السعودية وسبل المحافظة عليها.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 4 / 11 السيارة الكهربائية... خطوة سعودية لتأسيس النقل المستدام
2013 / 12 / 20 "نباتات لبنان المصورة" بطبعة جديدة لجورج وهنرييت طعمه
2022 / 6 / 14 عاصفة ترابية عاشرة تضرب العراق
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.