Wednesday 24 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 3 / 9 ممر بيولوجي في تشيلي لحماية غزلان مهددة بالانقراض
أطلقت تشيلي الإثنين، برنامجاً لحماية غزال الهويمول، وهو غزال جنوبي مهدَّد بالانقراض، من خلال إنشاء ممر بيولوجي يشمل منطقة تبرعت بها أخيراً عائلة مؤسس شركة «نورث فيس» الراحل دوغلاس تومكينز.
 
وقالت كل من مؤسسة إعادة بناء تشيلي، التي ورثتها عائلة تومكينز، ووزارة الزراعة التشيلية، إن «ممر هويمول الوطني» سيتألف من نحو 16 منطقة متصلة تحميها الدولة جنباً إلى جنب مع مبادرات الحفاظ على الطبيعة الخاصة الأخرى.
 
وأفادت الوزارة في بيان: «تسعى هذه المبادرة المشتركة بين القطاعين العام والخاص إلى الحد من التهديدات التي يتعرض لها هذا النوع، وتعزيز أعداد غزلان الهويمول في المناطق الرئيسية للحفاظ على الطبيعة في طريق باتاغونيا بارك»، مضيفةً أنها ستبني أيضاً أول مركز لإنقاذ وتأهيل وتكاثر غزلان الهويمول في العالم.
 
واجتمعت كريستين تومكينز، المؤسِّسة المشاركة ورئيسة مؤسسة إعادة بناء تشيلي، مع الرئيس التشيلي غابرييل بوريك الأسبوع الماضي للتبرع بأرض مساحتها 93492 هكتاراً لإنشاء حديقة وطنية جديدة في منطقة ماغالانيس.
 
وقالت تومكينز لـ«رويترز»: «هذا هو أحد الأسباب التي تجعل هذه الحديقة مهمة للغاية ليس فقط لتشيلي ولكن للعالم»، مضيفةً أن جنوب تشيلي مصدر مهم لعزل الكربون بسبب مستنقعات الخث والغابات البكر. وأردفت: «هذا (هدف عظيم) للحفاظ على الطبيعة ومكافحة أزمة تغيُّر المناخ».
 
ويُعدّ الهويمول أحد نوعين من الغزلان المحلية التي توجد فقط في غابات باتاغونيا في الأرجنتين وتشيلي. لكن تدهور الظروف البيئية هوى بأعدادها إلى أقل من واحد في المئة من أعدادها الأصلية، وفقاً لبيانات وزارة الزراعة التشيلية.
 
ويمكن أن يصل طول غزلان الهويمول البالغة، المعروفة أيضاً باسم غويمول، إلى نحو 1.55 متر وارتفاعها إلى ما بين 80 و90 سنتيمتراً، بينما يصل وزن الواحد منها إلى 68 كيلوغراماً، وهي من الحيوانات آكلة الأعشاب وتعيش لمدة 14 عاماً تقريباً.
 
وعلى الرغم من وجودها في الأصل في المناطق الواقعة وسط تشيلي، يمكن رؤية غزلان الهويمول بشكل رئيسي الآن في منطقتي أيسن وماغالانيس اللتين تقعان في أقصى الجنوب.
 
وقالت تومكينز: «إن نوعاً مثل غزلان الهويمول لن يبقى على قيد الحياة إذا لم تكن كل المناطق التي يعيش بها متصلة، وهذه رؤية واسعة للغاية ستكون نموذجاً يحتذى به في أجزاء أخرى كثيرة من العالم وستكون الطريقة التي تنقذ هذا النوع». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
الصورة: Rewilding Fundation Chile
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 2 / 4 إنارة شمسية لشوارع إسلام آباد
2016 / 1 / 15 خبراء تغذية: لا تأكلوا هذه الأطعمة معاً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.