Wednesday 17 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 4 / 14 الطاقة الحرارية الجوفية تتيح فرصاً فريدة للبلدان النامية
أورد تقرير حديث لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أن الطاقة الحرارية المتدفقة من جوف الأرض توفر فرصاً فريدة من حيث الكلفة بالنسبة إلى الإنتاج الغذائي المستدام وتصنيع المواد الغذائية في البلدان النامية.

ففي بعض الاقتصادات النامية، تتم خسارة نحو نصف مجموع الغذاء المنتج في مرحلة ما بعد الحصاد، لأسباب بينها نقص موارد الطاقة بأسعار معقولة، وفقاً لتقرير الفاو حول "استخدامات الطاقة الحرارية الجوفية في الغذاء والزراعة". ويجعل ذلك استخدام الطاقة الحرارية لأغراض مثل تجفيف الأغذية وبسترة الحليب وتعقيم المنتجات وتخزين المواد الغذائية مثل الثمار والخضار والأسماك خياراً جديراً بالاهتمام. كما يمكن أن تقوم الطاقة الحرارية الأرضية بدور مهم في الزراعة المغطاة وتدفئة التربة وتربية الأسماك.

وتشمل البلدان النامية التي يتاح لها الكثير من المكتسبات من إمكانيات تسخير الطاقة الحرارية الجوفية لأغراض الزراعة، تلك الواقعة في المنطقة المعروفة باسم "حلقة النار" على امتداد صفيحة المحيط الهادىء التكتونية، ومنها المكسيك وإندونيسيا والفيليبين، وبلدان واقعة على طول ساحل المحيط الهادىء في أميركا الجنوبية، وكذلك إثيوبيا وكينيا في الوادي المتصدع من أفريقيا، وبلدان الاقتصادات الانتقالية في أوروبا الشرقية بما فيها رومانيا ومقدونيا.

ويقول كارلوس دا سيلفا، أحد كبار اقتصاديي الفاو الزراعيين، إن الطاقة الحرارية الجوفية "مصدر للطاقة المتجددة والنظيفة والمنخفضة الكلفة ما أن تفي بالاستثمار الأولي". وتشير البحوث إلى أن استخدامها في الزراعة المغطاة يقلل من تفشي الفطريات ويقلص تكاليف الوقود بنسبة تصل إلى 80 في المئة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 2 / 13 "أفد" يُمنح صفة استشاري في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.