Saturday 18 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 2 / 9 بدء مفاوضات المناخ في جنيف
التقى المفاوضون حول المناخ أمس في جنيف لأسبوع من العمل، في الاجتماع الرسمي الأول منذ شهرين، بهدف إعداد نص الاتفاق الذي يفترض أن توقعه في كانون الأول (ديسمبر) في باريس 195 دولة لا تزال منقسمة حول نقاط رئيسية عدة، يحل مكان بروتوكول كيوتو بعد سنة 2020.

والهدف معلوم، وهو وجوب حصر ارتفاع معدل حرارة الجو الأرض ضمن درجتين مئويتين قياساً إلى حقبة ما قبل الثورة الصناعية، وإلا فقد يحصل خلل مناخي وخيم العواقب يتوقعه العلماء على الأنظمة البيئية والمجتمعات والاقتصادات، خصوصاً في المناطق الأكثر فقراً.

في هذه الأثناء، يتجه العالم بالوتيرة الحالية نحو ارتفاع أربع أو خمس درجات مئوية عند نهاية القرن، إن لم تتخذ تدابير صارمة لتقليص انبعاثات غازات الدفيئة، خصوصاً ثاني أوكسيد الكربون الناجم من الاستخدام المكثف للوقود الأحفوري. وقد أكدت منظمة الأرصاد الجوية العالمية أن عام 2014 سجل أكبر ارتفاع لحرارة جو الأرض.

وقالت المديرة التنفيذية لمعاهدة الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ كريستيانا فيغيريس (الصورة): «علينا أن نبدأ بإزالة الكربون في شكل معمق في الاقتصاد العالمي والانتهاء ببلوغ الحياد المناخي في النصف الثاني من هذا القرن»، أي ما يعني توازناً بين انبعاثات غازات الدفيئة وقدرة الأرض على امتصاصها.

وتنقسم الدول حول سبل التنفيذ، كما تعكس مسودة للاتفاق تتم مناقشتها في جنيف وتقترح مروحة من الخيارات حول مسائل أساسية. وتنتظر البلدان النامية من البلدان المتقدمة أن تحشد الأموال الموعودة لتمويل تدابير التكيف ومكافحة الاحتباس الحراري بقيمة مئة بليون دولار سنوياً بحلول 2020.

وفي موازاة المفاوضات، المطلوب من الدول أن تعلن خلال هذه السنة عن التزاماتها لجهة خفض انبعاثاتها من الغازات الدفيئة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 9 / 7 "كهرباء دبي" تدشن أول مسجد في العالم بتصنيف بيئي متميز
2023 / 10 / 3 شركات نفطية كبرى تبحث تقليص الانبعاثات قبيل "كوب 28"
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.