Tuesday 17 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 2 / 11 أقدم نجم في الكون
رصد علماء فلك أوستراليون نجماً عمره 13.6 بليون سنة، بحسب تقديرهم، ليكون أقدم نجم يرصده الانسان. وإذا كانت حسابات العلماء صائبة، فإن النجم تشكل بعد 200 مليون سنة فقط من الانفجار الكوني الهائل «بيغ بانغ» الذي يقدّر العلماء أنه وقع قبل 13.8 بليون سنة.
 
وقبل هذا الاكتشاف، كان أقدم نجم يرصده العلماء في الكون عمره 13,2 بليون سنة. ويقع النجم المكتشف حديثاً في «درب التبانة»، وهو على مسافة ستة آلاف سنة ضوئية من الأرض، علماً أن السنة الضوئية هي المسافة التي يجتازها الضوء في سنة واحدة وتساوي عشرة آلاف بليون كيلومتر. ولفهم هذه المسافة، تكفي معرفة أن الشمس تبعد عن الأرض ثماني دقائق ضوئية فقط.
 
وقال ستيفان كيلير، الباحث في مرصد «مونت سترومولو» في كانبيرا: «إن ما يدل على عمر هذا النجم الضارب في القدم هو عدم وجود أي أثر للحديد في الطيف الضوئي المنبعث منه». ويعتقد العلماء أن الانفجار الكوني الكبير أدى إلى تشكّل كميات كبيرة جداً من الهيدروجين والهيليوم والليثيوم، أما العناصر الأخرى الموجودة اليوم في الكون فتشكلت بعد ذلك من النجوم التي تكونت من السحب الغازية والغبار، وتحديداً مع الانفجارات الهائلة التي تحدث مع انتهاء عمر النجم.
 
ورُصد هذا النجم بواسطة التلسكوب «سكايمابر» لجامعة أوستراليا الوطنية التي تجري الآن مسحاً لسماء النصف الجنوبي من كوكب الأرض يستمر خمس سنوات.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 7 الببلاوي يدشّن مشروع تنمية قناة السويس
2016 / 5 / 31 المعروف والمجهول عن المواد الكيميائية: تقرير لمنظمة الصحة العالمية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.