Saturday 25 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 2 / 18 ثلوج ملونة في روسيا
حاولت السلطات في مدينة شيليابينسك الروسية طمأنة السكان بأن لا سبب للذعر من الثلج الأزرق الذي تساقط الأسبوع الماضي على المدينة الواقعة شرق جبال الأورال والتي تعرف بأنها "بوابة سيبيريا". لكن بعض الأشخاص الذين مشوا تحت الثلج الأزرق المنهمر اشتكوا من احتقان في الحلق وطعم حلاوة في أفواههم.

وليس غريباً أن يقلق سكان شيليابينسك،التي ضربها نيزك بعنف عام 2013، من أشياء غريبة تسقط من السماء. قالت امرأة: "ذاب الثلج ودخلت المياه الزرقاء الى البيوت والمكاتب. ذات مرة سقط علينا ثلج برتقالي، لكننا لم نشهد ثلجاً أزرق من قبل".

وجاء تفسير من شركة "فيتكس" المصنعة للمنتجات الغذائية، التي رجحت أن يكون اللون الأزرق ناتجاً عن مسحوق لتلوين البيض والحلوى. فقد سقط المستوعب عند فتحه، وتسرب المسحوق الى نظام التهوئة وانتشر في الخارج ولوّن الثلج بالأزرق.

وقبل أسبوعين تعرضت مدينة ساراتوف الروسية على نهر الفولغا لعاصفة ثلجية برتقالية. لكن علماء في الأرصاد الجوية عزوا ذلك الى إعصار مر فوق الصحراء الأفريقية الغربية وحمل الرمال عبر شبه جزيرة القرم وصولاً الى جنوب روسيا، مما أعطى الثلوج لوناً غير معتاد.

لكن الثلوج الغريبة الألوان في روسيا ليست دائماً "مسالمة". فقد شهدت مدينة أومسك، في جنوب غرب سيبيريا، ثلوجاً سوداء مرتين على الأقل، يرجح أنها نتجت من عصفات تلوث انبعثت من محطة محلية للطاقة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 9 / 1 دراسة: الجسيمات البلاستيكية الدقيقة تسبب تغيُّرات سلوكية مشابهة للخرف
2013 / 4 / 2 دب قطبي يتظاهر أمام الكرملين
2015 / 12 / 11 عالم أميركي: حصر ارتفاع الحرارة بدرجتين خطوة ناقصة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.