Monday 05 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 1 / 27 خبراء "أفد" في قمة المياه وطاقة المستقبل
قدم المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) تقريره حول الأمن الغذائي إلى القمة العالمية للمياه 2015 (IWS) التي استضافتها "مصدر" بين 19 و22 كانون الثاني (يناير) في أبوظبي.
 
ونظم المنتدى جلسة حوارية رئيسية لمناقشة تقرير "أفد" تحت عنوان "ترابط المياه والطاقة في الغذاء"، تحدث خلالها كبار الخبراء المشاركين في تقرير "أفد"، الدكتور عبدالكريم صادق المحرر المشارك للتقرير وكبير الاقتصاديين في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والدكتور عزيز أولاد بلقاسم المنسق الاقليمي في المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، والدكتور ثاني الزيودي مدير الطاقة وتغير المناخ في وزارة الخارجية الإماراتية، والدكتورة نهلة حولاّ عميدة كلية العلوم الزراعية والغذائية في الجامعة الأميركية في بيروت، والدكتور كامل عبدالله الرئيس التنفيذي لمجموعة Exeed للأنتاج الزراعي في أبوظبي، والدكتور ابراهيم عبدالجليل مدير برنامج الطاقة وتغير المناخ في "أفد". وأدار الجلسة أمين عام "أفد" نجيب صعب.
 
وعقدت بعد الجلسة الرئيسية أربع طاولات مستديرة. الأولى حول تغير المناخ والعلاقة التلازمية بين المياه والطاقة والغذاء، أدارها الدكتور ابراهيم عبدالجليل. والثانية حول الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية للزراعة في المناطق القاحلة، أدارها الدكتور كامل عبدالله. والثالثة حول استيراد الغذاء والمياه الافتراضية بالمقارنة مع الانتاج المحلي، أدارها الدكتور عبدالكريم صادق. والرابعة عن الأساليب الزراعية البديلة وتغيير العادات الغذائية، أدارتها الدكتورة نهلة حولّا.
 
وتولت تقديم نتائج المناقشات إلى الجلسة العامة عائشة يوسف البلوشي مديرة قسم التنوع البيولوجي البحري في هيئة البيئة – أبوظبي، وندى أبوبكر مديرة التسويق في Isle Utilities الأوسترالية لخدمات المياه.
 
من أبرز ما تم مناقشته آفاق تعزيز الاكتفاء الذاتي الغذائي، تأثير تقلبات الأسعار على الإمدادات، التعاون الإقليمي، دور البحث العلمي في الأمن المائي والغذائي، إمكانات زيادة الإنتاج الزراعي، وهل يمكن للسمك والدجاج أن يحلا محل اللحوم الحمراء. بالاضافة الى أساليب إنتاج الغذاء البديل، وكيف يمكن أن تواجه دول مجلس التعاون الخليجي تحدي الأمن الغذائي.
 
وكان نجيب صعب، أمين عام "أفد" قد أدار في اليوم الأول من قمة المياه جلسة عن التعاون الاقليمي من أجل تحقيق استدامة المياه، كما تحدث في الجلسة الختامية المشتركة بين قمة المياه وقمة طاقة المستقبل اللتين استضافتهما "مصدر".
 
وتم إجراء مقابلات تلفزيونية مباشرة مع كل من الدكتور عبدالكريم صادق والدكتورة نهلة حولا والدكتور ابراهيم عبدالجليل على قنوات سكاي نيوز عربية والحرّة والعرب، كما سجلوا حلقة خاصة عن نتائج تقرير "أفد" عبر راديو دبي.
 
وكان وفد من أفد ضم الأمين العام نجيب صعب ومدير برنامج الطاقة والمناخ الدكتور إبراهيم عبدالجليل شارك في الدورة الخامسة لوكالة الطاقة المتجددة العالمية التي سبقت قمتي المياه والطاقة في أبوظبي.
 
 
الصورة: نجيب صعب، أمين عام أفد، يدير الجلسة الحوارية حول ترابط المياه والطاقة في الغذاء
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 7 / 29 هيلاري كلينتون: سأجعل أميركا القوة العظمى في الطاقة المتجددة
2016 / 4 / 8 تسوية التسرب النفطي في خليج المكسيك 20 بليون دولار
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.