Monday 24 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 1 / 20 علماء يحددون شعاباً مرجانية تتحدى تغير المناخ
حدد علماء أوستراليون أجزاء من الحاجز المرجاني العظيم هي الأكثر قدرة على استعادة عافيتها من حالات الابيضاض الجماعي التي ستصبح أكثر تكراراً نتيجة الاحترار العالمي. وأكدوا أن المعلومات التي توصلوا إليها ستساعد البيئيين وصانعي القرار في العالم على توجيه الجهود الى حماية مناطق الشعاب المرجانية الأكثر قدرة على النجاة.
وتشهد مناطق واسعة من المحيط الهادئ الشمالي حالات ابيضاض كبيرة في الوقت الحاضر، بما فيها جزر مارشال وهاواي. وحذر خبراء من أنها قد تكون على نطاق "تاريخي" كالابيضاض القياسي الذي حصل عام 1998 وأسفر عن موت جماعي لشعاب مرجانية حول العالم.
وقد درس الفريق الأوسترالي، الذي نشرت نتائج أبحاثه في مجلة "نيتشر"، تأثيرات ابيضاض 1998 على الشعاب المرجانية في جزر سيشل، ووجد أن 12 من 21 موقعاً استعادت عافيتها في وقت لاحق. وبالتركيز على عاملين فقط من 11 عاملاً، هما عمق المياه والتعقيد الفيزيائي للمرجان، استطاع الفريق بواسطة النمذجة أن يحدد، بدقة 98 في المئة، ما إذا كان أحد الشعاب سيستعيد عافيته أم لا. وتبين أن الشعاب ذات التركيبة الأكثر تعقيداً والموجودة في مياه أعمق كانت أوفر حظاً باستعادة عافيتها بعد الابيضاض.
الصورة: شعاب مرجانية مصابة بالابيضاض
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 8 / 20 دعوة دولية لتبني الذكاء الإصطناعي للحدّ من الكوارث المناخية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.