Monday 05 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 3 / 10 دوتشه بنك: الطاقة الشمسية في المرتبة الأولى بعد 15 عاماً
توقع خبراء دوتشه بنك في ألمانيا أن تتوسع سوق الطاقة الشمسية عشرة أضعاف بحلول سنة 2030 لتصبح مصدر الكهرباء الرئيسي في العالم. وأضافوا في تقرير جديد أن الطاقة الشمسية قد تحقق إيرادات بخمسة تريليونات دولار خلال 15 عاماً، لتحل مكان كميات كبيرة من الوقود الأحفوري.
 
هناك حالياً نحو 130 جيغاواط من القدرة الشمسية المركبة، تشكل نحو واحد في المئة من سوق الكهرباء العالمية البالغة 6000 جيغاواط بقيمة تريليوني دولار. وتوقع التقرير أن تبلغ حصة الطاقة الشمسية سنة 2050 نحو 30 في المئة من السوق، وأن يتحقق النمو الأكبر في أسواق بلدان نامية مثل الصين والهند وجنوب أفريقيا ودول الشرق الأوسط وأميركا الجنوبية.
 
السبب الرئيسي في هذا الارتفاع هو اقتصاديات الطاقة الشمسية. فقبل أربعة أعوام، كانت نسبة كلفة الكهرباء المنتجة بالفحم إلى كلفة الكهرباء الشمسية 1 إلى 7، لكنها الآن أقل من 1 إلى 2. وقد أدى تراجع الأسعار الى بلوغ الطاقة الشمسية التعادل على الشبكة العامة في أكثر من نصف البلدان، بما في ذلك دول في الشرق الأوسط وأميركا الوسطى والجنوبية. وخلال سنتين، يتوقع أن تصبح كلفة الطاقة الشمسية مماثلة لكلفة كهرباء الشبكة في 80 في المئة من البلدان.
 
وتخلص دراسة دوتشه بنك إلى أن انخفاض كلفة تخزين الطاقة سوف يحفز السوق أكثر.
 
الصورة: الحي الشمسي في مدينة فريبورغ، ألمانيا
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 10 / 16 زوال الخطر عن سلاحف فلوريدا الخضراء
2014 / 1 / 13 جرذان الفيضان تغزو منازل البريطانيين
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.