Friday 20 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 12 / 4 حماية حقوق سكان الأمازون تصدّ تغير المناخ
كشفت دراسة حديثة، قُدمت في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ المنعقد في ليما عاصمة بيرو، عن الكمية غير المسبوقة للكربون المختزن ضمن شبكة غابات السكان الأصليين والمناطق المحمية في الأمازون، التي تمتد في تسع دول وتشكل 55 في المئة من مساحة حوض الأمازون. واعتبرت أن حماية هذه الأراضي عامل حاسم لاستقرار المناخ العالمي وصون الهوية الثقافية للشعوب التي تسكن الغابات وصحة النظم الايكولوجية التي تعتمد عليها.

لكن الدراسة وجدت أيضاً أن نحو 20 في المئة من الغابات الاستوائية في الأمازون يتهددها الخطر بسبب القطع القانوني وغير القانوني للأشجار، وإنشاء الطرق والسدود الجديدة، وتوسع الزراعة التجارية، وصناعات التعدين والبترول. وهي ضغوط متزايدة في كثير من البلدان لأن الحكومات غالباً لا تعترف بحقوق الشعوب الأصلية في الأراضي أو لا تحميها.

ويتكون حوض الأمازون من 2344 منطقة للسكان الأصليين و610 منطقة محمية تمتد عبر تسعة بلدان. وهذه المناطق استثنائية من حيث التنوع البيولوجي والثقافي واللغوي. كما تعتبر الركن الأساسي لجهود حماية الأمازون، إذ تشكل حواجز اجتماعية وطبيعية في وجه تقدم الزراعة وحرائق الغابات.

ويقول ستيف شوارتزمان، مدير سياسة الغابات الاستوائية في صندوق الدفاع عن البيئة EDF والمشارك في الدراسة: "الحل هو الاعتراف بحقوق الشعوب الأصلية في الأراضي، وحل النزاعات التي تجعل المناطق المحمية ضحية للمصالح الخاصة".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 1 / 11 دول الخليج تغرّم مخالفي نظام الآفات الزراعية
2015 / 10 / 26 طاقة الرياح البحرية تكفي كهرباء أميركا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.