Friday 27 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 12 / 9 الجراد الصحراوي يهدد "سلة غذاء" اليمن
دعا اليمن المنظمات الدولية المعنية بالأمن الغذائي والمانحين والدول المجاورة إلى دعمه ومساعدته للسيطرة على موجة الاجتياح الكثيف لأسراب الجراد الصحراوي في مناطق التكاثر الشتوية في سهل تهامة غرب البلاد.
 
وأشار محمد الغشم، وكيل وزارة الزراعة والري اليمنية، إلى أن الجراد أصبح ينذر بكارثة اقتصادية على الوضع الزراعي إذا لم تتم السيطرة عليه، خاصة أن أغلبه جراد طائر ينتقل من منطقة إلى أخرى.
 
وقد عززت وزارة الزراعة جهود المكافحة الميدانية للجراد الصحراوي في مناطق التكاثر الشتوية في سهل تهامة "سلة الغذاء في اليمن".
 
وتتزامن هذه التعزيزات مع إعلان المركز الوطني السعودي لمكافحة الجراد حالة الطوارئ لمواجهة أسراب جراد وصلت الأسبوع الماضي من اليمن إلى منطقة المسارحة في جازان بعد نزول أسراب أخرى من إريتريا.
 
وأثارت المعلومات الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، بخصوص توقعات بوصول أسراب جراد صحراوي من إريتريا، مخاوف كبيرة من خروج الوضع عن السيطرة في حال وصولها إلى مناطق التكاثر الشتوية في السهل التهامي الذي يمتاز بغطاء نباتي ملائم لتكاثر الجراد ووضع البيض، خاصة مع غزارة الأمطار والرياح الموسمية التي استخدمها الجراد وسيلة لغزو البلاد قادماً من القرن الأفريقي عبر السواحل الشرقية والجنوبية الشرقية في محافظات المهرة وحضرموت وشبوة ومأرب والجوف.
 
يذكر أن حالات الغزو والتكاثر المحلي للجراد الصحراوي تحدث مرة واحدة كل خمس إلى سبع سنوات. وكانت المرة الأخيرة التي شهد فيها اليمن غزو الجراد عام 2007 وقبلها عامي 1997 و1998، وشملت مساحات شاسعة داخل اليمن في الربع الخالي ومحافظات حضرموت وشبوة ومأرب والجوف والحديدة.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 10 / 19 الإمارات ونيوزيلندا تنشئان محطة للطاقة الشمسية في جزر سليمان
2021 / 12 / 28 روسيا تعتزم تشغيل أول محطة نووية لإنتاج الهيدروجين عام 2033
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.