Friday 22 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 12 / 6 التأثير البيئي للألغام الأرضية في العالم العربي
ينظم معهد الكويت للأبحاث العلمية ورشة عمل حول التأثير البيئي للألغام الأرضية والمواد المتفجرة من مخلفات الحرب والأعمال المتعلقة بالألغام في العالم العربي، بالتعاون مع مركز جنيف الدولي لازالة الألغام للأغراض الانسانية، خلال الفترة من 10 إلى 12 الشهر الجاري.
 
وقالت مديرة مشروع الإدارة والإشراف الفني على مشاريع إعادة تأهيل البيئة ورئيسة اللجنة التنظيمية الدكتورة سميرة عمر إن عدد الألغام في العالم يقارب 70 مليون لغم، أكثر من ثلثها لا يزال جاثماً فوق الأرض العربية. وأضافت أن الدول العربية تصنف من ناحية تأثرها بالألغام والذخائر غير المنفجرة الى ثلاث مجموعات: الأولى دول غير متأثرة وهي خمس تمثل 22 في المئة من الدول العربية وتشمل السعودية والإمارات والبحرين وقطر وجزر القمر. والمجموعة الثانية دول شديدة التأثر وهي 14 دولة تمثل 61 في المئة من الدول العربية تشمل العراق والأردن والجزائر واليمن ومصر وليبيا والكويت ولبنان وسورية والصومال والسودان وموريتانيا وفلسطين وأتيريا، والمجموعة الأخيرة دول متوسطة الى محدودة التأثر وهي أربع دول تمثل 17 في المئة من الدول العربية تشمل عُمان وجيبوتي وتونس والمغرب.
 
وذكرت أن ما يقارب 100 خبير سيشاركون في الورشة، يمثلون المديرين والمختصين الرئيسيين في السلطات الوطنية والبرامج المعنية بالألغام في الوطن العربي، فضلاً عن عدد من هيئات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني والمستشارين ورجال الأعمال وأساتذة الجامعات والباحثين.
 
تتخلل الورشة أربع مجموعات نقاشية تتناول: التأثيرات البيئية على الأراضي والمياه بسبب التلوث بالألغام الأرضية والمواد المتفجرة من مخلفات الحرب، والقوانين والمعايير المتعلقة بحماية البيئة أثناء النزاعات المسلحة، والتأثيرات البيئية لعمليات ازالة الألغام وتدمير المخزون، وترميم أو معالجة المواقع المتضررة أو الملوثة بالذخائر غير المنفجرة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 6 / 22 ويز إير أبوظبي تُطلق حقيبة السفر الإلكترونية للاستغناء عن المستندات الورقية
2014 / 12 / 11 بان كي مون قلق من تباطؤ القرار المناخي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.