Friday 21 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 12 / 17 «أيزو بيئي» في كأس أوروبا لكرة القدم 2016
تزامن انعقاد قمة المناخ في باريس مع التحضيرات لاستضافة كأس أوروبا لكرة القدم المقررة نهائياتها من 10 حزيران (يونيو) إلى 10 تموز (يوليو) المقبلين في فرنسا. وقد أكدت اللجنة المنظمة حرصها على معيار «أيزو 20121» لقياس المسؤولية الاجتماعية والبيئية في الأحداث الرياضية. ويعتبر ذلك سابقة في المباريات الدولية لكرة القدم، إذ إن حدثين رياضيين دوليين فقط حصلا على "الأيزو البيئي"، هما دورة الألعاب الأولمبية في لندن عام 2012 وبطولة رولان غاروس لكرة المضرب عام 2014.
 
ويعتبر معيار الالتزام ضماناً للإجراءات البيئية المتخذة خلال فترة المباريات. وسيعتمد منظمو كأس أوروبا إدارة سليمة للانبعاثات، بدءاً من وسائل النقل المستخدمة على أنواعها للحد من ثاني أوكسيد الكربون نحو 90 في المئة، وسيموّل الوفر المحقق إنشاء محطة لإنتاج الطاقة بواسطة الرياح في كاليدونيا الجديدة.
 
ويتمحور الهدف الثاني من معيار الالتزام على الاستفادة المثلى من إدارة النفايات وفق قاعدة تقليل إنتاجها وإعادة استخدامها وتدويرها. وكخطوة في هذا الإطار، وقّع المنظمون اتفاقاً مع مورّدي المأكولات والمشروبات في المقاهي. ويذكر أنه تمت معالجة 50 طناً من النفايات العضوية نتجت عن هذه الأطعمة خلال كأس أوروبا عام 2008.
 
وتعهد المنظمون ترشيد استهلاك المياه والطاقة وما يتعلّق بالخدمة والصيانة، والتعامل مع مورّدين يحترمون المعايير البيئية. وسيوزّع دليل "الإدارة المسؤولة" على الموظفين والعاملين والجمهور. كما خصصت «كتيبة خضراء» قوامها 80 متطوّعاً في كل من الملاعب العشرة المعتمدة للإرشاد والتوعية واحترام القواعد.
 
يذكر أن اللجنة المنظمة للبطولة رصدت 31 مليون يورو لبرامج الاستدامة في مجالات النقل والحدّ من استهلاك الطاقة والمياه وإدارة النفايات، إلى مبادرات اجتماعية أخرى.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 2 / 25 بحر نيويورك ارتفع 128 مليمتراً
2021 / 11 / 3 تعهدات مناخية «ملموسة» في «قمة القادة»... وأعين العالم على المفاوضين
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.