Friday 03 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 10 / 28 الأمم المتحدة: التزامات المناخ "بعيدة جداً" عن 1.5 درجة
حذّرت هيئة المناخ التابعة للأمم المتحدة، الأربعاء، من أن الالتزامات الدولية الأخيرة بشأن المناخ ما زالت "بعيدة جداً" عن تلبية هدف اتفاقية باريس للحدّ من ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى 1.5 درجة مئوية.
 
وحذّر سيمون ستيل، رئيس برنامج الأمم المتحدة للمناخ: "نحن بعيدون جداً عن مستوى خفض الانبعاثات والسرعة اللازمين لوضعنا على الطريق إلى عالم لا ترتفع حرارته بأكثر من 1.5 درجة مئوية".
 
ويأتي تصريحه بمناسبة نشر ملخّص لالتزامات الدول الموقعة على اتفاقية باريس قبل أقل من أسبوعين من افتتاح مؤتمر المناخ العالمي "كوب 27" في مصر.
 
على العكس من ذلك، فإن مجموع التزامات الأطراف الـ193 في الاتفاقية: "يمكن أن تضع العالم على طريق ارتفاع الحرارة بمعدل 2.5 درجة مئوية بحلول نهاية القرن"، كما تؤكد الهيئة الأممية.
 
وتحدد اتفاقية باريس عام 2015 هدف احتواء الاحتباس الحراري تحت "أقل بكثير من درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي"، عندما بدأت البشرية في استغلال الوقود الأحفوري المسؤول عن انبعاثات الغازات المسببة للاحترار، وإذا أمكن عند 1.5 درجة.
 
وخلال مؤتمر المناخ كوب 26 الأخير في عام 2021 في غلاسكو، التزم الموقّعون على الاتفاقية بأن يراجعوا التزاماتهم سنوياً - بدلاً من كل 5 سنوات - بشأن مكافحة الانبعاثات، والتي يُشار إليها بإسم "المساهمة المحددة على المستوى الوطني".
 
لكن 24 دولة فقط أرسلت مساهماتها الوطنية الجديدة، أو المعدّلة، بحلول الموعد النهائي في 23 أيلول (سبتمبر)، في الوقت المناسب للنظر فيها في مؤتمر كوب 27 المقرر عقده في الفترة من 6 إلى 18 تشرين الثاني (نوفمبر) في شرم الشيخ. وهو عدد "مخيب للآمال"، وفق ما قال ستيل في بيان صحافي مصاحب للبيانات الجديدة.
 
ويصر مسؤول الأمم المتحدة على أنه "للحفاظ على قابلية تحقيق هذا الهدف (1.5 درجة مئوية)، يجب على الحكومات تعزيز خططها الآن وتنفيذها في السنوات الثماني المقبلة".
 
ويقول خبراء الأمم المتحدة إنه يجب أن تنخفض الانبعاثات العالمية بنسبة 45 في المئة بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات عام 2010، لتحقيق هذا الهدف.
 
ولكن وفقاً لآخر ملخّص للمساهمات المحددة وطنياً، ستؤدي الالتزامات الحالية على العكس من ذلك إلى زيادة بنسبة 10.6 في المئة في الانبعاثات خلال هذه الفترة. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 9 / 15 فتوى مجلس علماء إندونيسيا: حرق الغابات حرام على المسلمين
2015 / 9 / 18 زلزال تشيلي: قتلى وفيضانات ساحلية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.