Saturday 10 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 3 / 20 الخريف موسم الموت في مصر الفرعونية؟
استضافت القاهرة مؤتمراً دولياً حول «علم الآثار البيولوجي في مصر القديمة». وقد شهد هذا العلم تطوراً في أدوات البحث، على غرار اسـتعمـال تحليل الحمض الوراثي للمومياءات، ما ساعد على ظهور نظريات جديدة حول الحضارة الفرعونية.
 
ومثّل «موسم الموت عند المصري القديم» موضوعاً رئيسياً لورقة بحثية للدكتورة زينب حشيش، المتخصّصة في علمBio- Ecology الذي يهتمّ بتفاعل الإنسان مع المجتمع والبيئة المحيطة. وقالت حشيش إن معظم الدراسات السابقة أشارت إلى أن فصل الشتاء كان هو موسم الموت، إلا أن دراستها أثبتت وفاة المصري القديم بنسب عالية في فصلي الخريف والربيع. وجاء في وثائق من العصر الروماني أن فصل الخريف كان أكثر الفصول في نسبة وفيات المصريين القدماء، لأنه يترافق مع انتشار كثير من الأمراض، كالتهابات العين والجهاز التنفسي والعدوى البكتيرية والأمراض المعويّة وغيرها، وأيضاً بسبب هبوب رياح الخماسين المُحمّلة بالأتربة والرمال وبالكثير من أنواع البكتيريا.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 10 / 28 مؤتمر "أفد" السنوي في الجامعة الأميركية في بيروت: التنمية المستدامة في عالم عربي مضطرب
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.