Saturday 20 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2024 / 4 / 22 "أفد" يُشارك في اجتماع لجنة المتابعة للمفوّضية المتوسطية للتنمية المستدامة
أثينا، 19 نيسان (أبريل) 2024
 
عقدت لجنة المتابعة للمفوّضية المتوسطية للتنمية المستدامة (MCSD) اجتماعها الثالث والعشرين في أثينا. وكان البند الرئيسي في جدول الأعمال مراجعة ما تحقق حتى الآن لجهة تنفيذ استراتيجية البحر المتوسط للتنمية المستدامة (MSSD) للفترة 2016-2025، ووضع مبادئ توجيهية لتحديث الاستراتيجية للفترة المقبلة. ويتضمن ذلك تحديد الاتجاهات الرئيسية ومجموعات العمل المواضيعية وعناصر لوحة معلومات الاستدامة.
 
كما أيّدت اللجنة مبادرات رئيسية جديدة، بما في ذلك: السياحة الزرقاء المستدامة، وحماية واستعادة مروج الأعشاب البحرية، والترابط بين المياه والطاقة والغذاء والنظم الإيكولوجية، وغابات البحر المتوسط، وشبكة المدن ذات الانبعاثات الصفرية، وإدماج الشباب والنساء في عمل لجنة البحر المتوسط للتنمية المستدامة.
 
وشارك الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)، نجيب صعب، بصفته نائب رئيس لجنة المتابعة. وشدد صعب على موقف "أفد" المتمثّل في أن تنفيذ استراتيجية البحر المتوسط للتنمية المستدامة لا يمكن فصله عن التنفيذ والامتثال لاتفاقية برشلونة بشأن البحر المتوسط وبروتوكولاتها، التي تندرج تحتها جميع المبادرات الأخرى. وأشار إلى أن 13 دولة، أي أكثر من نصف الأطراف المتعاقدة في الاتفاقية، لم تقدم بعد تقارير التنفيذ الوطنية الخاصة بها لفترة السنتين 2020-2021. وشدد صعب على أن التصديق على البروتوكولات، وحتى إنشاء أطر تنظيمية، ليس كافياً، فالتنفيذ الفعلي هو ما يهم حقاً لإدعاء الإنجازات. وخلص صعب إلى أنه "لا شيء يمكن أن يعوّض بشكل كامل عن أوجه القصور في السياسات العامة". 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 9 / 30 ما سبب تجمعات "القرش الحوت" في مياه قطر؟
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.