Thursday 18 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2024 / 4 / 12 البرلمان الأوروبي يعطي الضوء الأخضر لقانون جديد للحدّ من انبعاثات الميثان من قطاع الطاقة
(د ب أ) - أعطى البرلمان الأوروبي الضوء الأخضر لقانون جديد للاتحاد الأوروبي للحدّ من انبعاثات الميثان من قطاع الطاقة.
 
وصوتت غالبية أعضاء البرلمان الأوروبي في بروكسل لصالح اللوائح يوم الأربعاء، مما يعني تبني قواعد أكثر صرامة لصناعات النفط والغاز والفحم.
 
وفي تشرين الثاني (نوفمبر)، توصل المفاوضون البرلمانيون إلى اتفاق مع نظرائهم من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بشأن القانون ذي الصلة.
 
ووفقاً لذلك، سيطلب من مشغلي مصانع النفط والغاز البحث بانتظام عن تسرب الميثان الرئيسي وإصلاحه في المستقبل. وفي مجال تعدين الفحم، يجب قياس انبعاثات الميثان والإبلاغ عنها. بالإضافة إلى ذلك، يجب حظر التنفيس أو الحرق، الذي يطلق الميثان في الغلاف الجوي، في ظل ظروف معيّنة.
 
كما سيتم تطبيق التزامات الإبلاغ والمراقبة على واردات النفط والغاز والفحم اعتباراً من عام 2027.
 
ووفقاً لوكالة البيئة الألمانية، يُعدّ الميثان ثاني أهم الغازات الدفيئة بعد ثاني أوكسيد الكربون وهو مسؤول عن ظاهرة الاحتباس الحراري وتلوّث الهواء.
 
وعلى الرغم من أنه يبقى في الغلاف الجوي لفترة زمنية أقصر، إلا أنه أقوى من ثاني أوكسيد الكربون، ويتم إنتاجه في الزراعة ومواقع دفن النفايات وصناعة النفط والغاز، على سبيل المثال.
 
ويقال إن التشريع الجديد هو الأول للاتحاد الأوروبي للحدّ من انبعاثات الميثان. وقبل أن يدخل حيز التنفيذ، يجب الآن اعتماده رسمياً من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
 
كما وافق البرلمان الأوروبي على خطط تم التفاوض عليها مسبقاً لأهداف ثاني أوكسيد الكربون أكثر صرامة للشاحنات والحافلات، حسبما أعلن يوم الأربعاء.
 
وعلى وجه التحديد، يتعلّق هذا بما يسمى حدود الأسطول، والتي تنظم مقدار مركبات ثاني أوكسيد الكربون الضارة بالمناخ التي قد تنبعث منها في المستقبل.
 
ووفقاً للاتفاق، سيتم تخفيض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من الحافلات والشاحنات بنسبة 90 في المئة بحلول عام 2040 مقارنة بعام 2019.
 
ولا تزال الموافقة الرسمية من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي معلقة.
 
واتفق مفاوضون من البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على خطط مماثلة في كانون الثاني (يناير).
 
وقال البرلمان إن القواعد الجديدة تسهم في تحقيق هدف الاتحاد الأوروبي المتمثّل في أن يكون محايداً مناخياً بحلول عام 2050. ويجب الآن أيضاً اعتمادها رسمياً من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قبل أن تدخل حيز التنفيذ.
 
كما قرر البرلمان الأوروبي الأربعاء إلزام شركات الأدوية ومستحضرات التجميل بدفع حصة كبيرة من تكاليف معالجة مياه الصرف الصحي.
 
وصوت أعضاء البرلمان الأوروبي بأغلبية لصالح حل وسط وافق عليه مسبقاً المفاوضون البرلمانيون ونظراؤهم من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والذي بموجبه سيتعيّن على المصنّعين تحمُّل 80 في المئة على الأقل من التكاليف في المستقبل.
 
وبموجب القواعد الجديدة، سيتم أيضاً مراقبة مياه الصرف الصحي بشكل صارم في المستقبل بحثاً عن مسببات الأمراض المقاوِمة للمضادات الحيوية والڤيروسات واللدائن الدقيقة.
 
كما ستكون دول الاتحاد الأوروبي ملزمة بتعزيز إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة من جميع محطات معالجة مياه الصرف الصحي البلدية عند الاقتضاء، خاصة في مناطق ندرة المياه.
 
ويجب الآن اعتماد القواعد الجديدة رسمياً من قبل دول الاتحاد الأوروبي قبل أن تدخل حيز التنفيذ. 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 4 / 26 استخدام روث الأبقار لتوليد الطاقة في الهند
2021 / 10 / 20 الصين ترفع إنتاج الفحم لمواجهة الانقطاع الكهربائي
2016 / 7 / 1 وزير الطاقة السعودي: خمسة محاور لتحقيق أهداف الاقتصاد والطاقة والبيئة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.