Thursday 25 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 10 / 10 ارتفاع جبل مون بلان ينخفض 2.22 متر
انخفض ارتفاع جبل مون بلان الواقع بين فرنسا وإيطاليا إلى 2.22 متر عن عام 2021 بعد قياسه في أيلول (سبتمبر) الماضي. ويُعدّ «مون بلان» أعلى جبل في أوروبا الغربية بارتفاع 4805.59 متر، حسب «وكالة الصحافة الفرنسية».
 
يُذكر أنه تسلّق نحو 20 شخصاً مجهزين بأدوات متطورة وللمرة الأولى بطائرة مسيرة، جبل مون بلان في منتصف أيلول (سبتمبر) لإجراء عمليات مسح دقيقة لأيام عدة، وهو ما اعتادوا إنجازه كل سنتين بدءاً من عام 2001.
 
وترمي هذه الخطوة إلى وضع نماذج للغطاء الجليدي وجمع بيانات علمية عن تأثير التغيُّر المناخي على سلسلة جبال الألب، على ما أشار إليه المشاركون في هذه المبادرة التي أطلقتها غرفة المساحين الخبراء في أوت ساڤوا، التي تضم اليوم عدداً كبيراً من الشركاء.
 
وقال رئيس الغرفة، جان دو غاريه، خلال مؤتمر صحافي في شاموني: «أُعلن أن ارتفاع مون بلان هذا العام بلغ 4805.59 متر»، مضيفاً: «سُجّل انخفاض بـ2.22 متر عن رقم عام 2021».
 
وخلص الخبراء إلى أن «الأمر متروك الآن لعلماء المناخ وعلماء الجليد وغيرهم من المتخصصين لمراجعة كل البيانات التي جُمعت ووضع فرضيات لتفسير هذه الظاهرة»، مشددين على أن دورهم يقتصر على «جمع البيانات للأجيال المستقبلية».
 
وقال دو غاريه: «هل شهدنا تبايناً كبيراً كهذا من قبل؟ الجواب هو: نعم»، موضحاً أن الفارق «يعكس التقلُّبات في هطول الأمطار خلال الصيف». وتابع: «قد يُصبح هذا الجبل أعلى بكثير خلال عامين»، عندما نقيس ارتفاعه مجدداً. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 22 أول مسجد صديق للبيئة في دبي
2021 / 11 / 24 دراسة: وجبات الرجال الغذائية الغنية باللحوم تسبب انبعاثات مناخية بنسبة 40٪ أكثر من النساء
2016 / 7 / 5 جدل في المغرب على "النفايات الإيطالية"
2021 / 12 / 13 184 نوعاً من الأسماك معرّضة للانقراض في المياه العميقة
2023 / 9 / 1 دراسة: الجسيمات البلاستيكية الدقيقة تسبب تغيُّرات سلوكية مشابهة للخرف
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.