Sunday 25 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 4 / 9 ذكور المحار تتحول إناثاً بملوثات مياه المجاري
واحد من كل عشرة ذكور من المحار على الساحل البريطاني اكتسب صفات أنثوية، في ظاهرة يعزوها علماء إلى ملوثات مخلة بالهورمونات، موجودة في مستحضرات صيدلانية تدخل شبكة الصرف الصحي، وفي النفايات السائلة لمصانع الورق، وفي فضلات أخرى.

فحص الباحثون أكثر من 3000 محارة بالغة من مواقع على ساحل القناة الانكليزية ومناطق مجاورة. ووجدوا أن نحو 9 في المئة من الذكور تحوي أنسجة مبيضية وخصيوية في آن معاً. واحتوت 6 من كل 10 مواقع على رخويات ثنائية الجنس.

ضم الفريق باحثين من الجمعية البيولوجية البحرية البريطانية وجامعة الهافر الفرنسية. وأفاد أن "الحالات الحادة والواسعة الانتشار تفوق كثيراً المستويات الطارئة التي تشاهد في أنواع أخرى".
الرخويات ذوات الصدفتين، مثل المحار وبلح البحر، تستوطن الرسوبيات في مصبات الأنهار، التي تعمل كخزان طويل الأجل للملوثات. وهي تقع في أسفل السلسلة الغذائية، لذلك فان التأثيرات الضارة للملوثات قد تكون لها تداعيات على حيوانات أخرى.

ودعا الباحثون الى تركيز الأبحاث في المستقبل على الآليات البيولوجية والمواد الكيميائية المسببة لهذه الظاهرة.

وكانت دراسات سابقة ربطت ثنائية الجنس واضطرابات أخرى في الغدد الصماء لدى اللافقاريات بالتصريفات السائلة لمحطات معالجة مياه المجاري. وسجلت حالات تأنيث لذكور أسماك المياه العذبة التي تعرضت لمواد كيميائية مخلة بالغدد الصماء نتيجة تصريفات معالجة مياه المجاري أو المياه الزراعية. كما سجلت حالات تذكير للإناث نتيجة مواد كيميائية مخلة بالغدد الصماء لدى رخويات تعرضت لطلاءات تمنع التصاق القاذورات بالزوارق، حيث أدى التلوث في حالات شديدة إلى عقم.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 7 / 21 ملك المغرب محمد السادس يحضّ على حلول لتداعيات الاحتباس الحراري
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.