Saturday 27 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2023 / 8 / 17 تلوُّث الهواء يزيد من خطر الإصابة بالخرف
توصلت دراسة أميركية جديدة إلى أن الأشخاص الذين يعيشون في مناطق تعاني من مستويات عالية من تلوُّث الهواء يكونون أكثر عرضة للإصابة بالخرف.
 
وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد نظرت الدراسة في بيانات من أكثر من 27 ألف شخص، شاركوا في مسح عن تأثيرات تلوُّث الهواء على الصحة العقلية بين عامي 1998 و2016.
 
وأصيب نحو 15 في المئة، أو 4105، من المشاركين بالخرف خلال فترة الدراسة، وقد وجد الباحثون أن جميعهم يعيشون في مناطق من الولايات المتحدة ذات تركيزات أعلى من تلوُّث الجسيمات.
 
وتلوُّث الجسيمات، المعروف أيضاً باسم «PM2.5»، هو عبارة عن مزيج من القطرات الصلبة والسائلة التي تطفو في الهواء، وفقاً لوكالة حماية البيئة الأميركية. ويمكن أن يأتي على شكل تراب أو غبار أو سخام أو دخان.
 
وينتج هذا التلوُّث عن المحطات التي تعمل بالفحم والغاز الطبيعي وعن عوادم السيارات ومواقع البناء وحرائق الغابات، ويعدّ خطيراً بشكل خاص، لأن جسيمات «PM2.5» صغيرة جداً، بحيث يمكنها تجاوز دفاعات الجسم المعتادة، ويمكن أن تعلق في أعماق الرئتين أو تنتشر في مجرى الدم.
 
وقالت الدكتورة سارة دوبوسكي أدار، أستاذة عِلم الأوبئة في كلية الصحة العامة في جامعة ميشيغان، والتي شاركت في الدراسة: «الزراعة التي نعرفها تستخدم كثيراً من المبيدات الحشرية. وهذه المبيدات هي سموم عصبية للحيوانات، وتؤثر على أدمغة الإنسان أيضاً. أما بالنسبة لحرائق الغابات، فينتج عنها تلوُّث جزيئي ودخان يتنفسه الأشخاص ليؤثر على أدمغتهم بشكل كبير».
 
ووجدت الأبحاث السابقة أن التعرض طويل الأمد لتلوُّث الجسيمات يمكن أن يتسبب أيضاً في الإصابة بالسرطان والاكتئاب ومشاكل التنفس ومجموعة متنوعة من مشاكل القلب.
 
ويعاني أكثر من 55 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من الخرف، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 6 / 4 هل يغيّر «غودزيلا» مفاهيم الكون؟
2022 / 10 / 21 مزارعون يحتجون على خطة ضريبة "تجشؤ الأبقار" في نيوزيلندا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.