Saturday 15 Jun 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 4 / 17 الصين والبرازيل تدعوان الدول المتقدمة للوفاء بـ"وعود المناخ"
دعا الرئيسان الصيني والبرازيلي في بكين، الجمعة، الدول المتقدمة إلى "الوفاء بوعدها" بتقديم 100 بليون دولار سنوياً للدول الأكثر فقراً، لمكافحة آثار التغيُّر المناخي.
 
وجاء في بيان مشترك لـ شي جين بينغ وضيفه لويس إيناسيو لولا دا سيلڤا: "ما زلنا نشعر بقلق بالغ من أن التمويل الذي تقدمه البلدان المتقدمة في ما يتعلق بالمناخ، لا يزال أقل من 100 بليون دولار سنوياً، كما هو الحال في كل عام منذ تحديد الهدف عام 2009".
 
وأضاف الرئيسان: "نحض الدول المتقدمة على الوفاء بالتزاماتها المعلقة بخصوص التمويل على صعيد المناخ"، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.
 
وجاء ذلك خلال زيارة لولا دا سيلڤا إلى الصين، حيث يسعى لإعادة بناء العلاقات بين البلدين، بعد اضطرابها في عهد سلفه جايير بولسونارو.
 
يشار إلى أن الولايات المتحدة وأوروبا ودول غنية أخرى، لم تحقق هدفها المتمثل في توفير 100 بليون دولار سنوياً لتمويل المشاريع المتعلقة بالمناخ في البلدان الأشد فقراً، بحلول عام 2020.
 
وتمّ تحديد هذا الهدف خلال محادثات المناخ التي عُقدت تحت رعاية الأمم المتحدة في كوبنهاغن عام 2009.
 
وبلغ المستوى الحالي للتمويل 83,3 بليون دولار فقط عام 2020، وفق تقرير أصدرته في تموز (يوليو) الماضي، منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.
 
وغالباً ما تكون الدول الفقيرة من بين الأكثر تعرضاً للاضطرابات الناتجة عن تغيُّر المناخ، رغم ضآلة مسؤوليتها عموما عن انبعاثات غازات الدفيئة، وتطالب منذ أعوام بتمويلات من أجل التعويض عن "الخسائر والأضرار" التي تتكبّدها.
 
واختُتِمت محادثات المناخ الأخيرة للأمم المتحدة التي عُقِدت في مصر في تشرين الثاني (نوفمبر)، باتفاق لإنشاء صندوق تعويضات.
 
ولا يزال تصنيف الصين "دولة نامية" في محادثات المناخ، وهي صفة مُنحت لها عام 1992، موضوعاً مثيراً للجدل، في ظل ارتفاع انبعاثاتها من الكربون في السنوات الأخيرة.
 
وصارت الصين ثاني أكبر مصدر لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 11 في المئة، بعد الولايات المتحدة مباشرة بنسبة 20 في المئة، وفق موقع "كاربون بريف" المخصّص لقضايا الاحتباس الحراري والطاقة. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
الصورة: Ricardo Stuckert/Handout via REUTERS
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 6 / 10 الشاحنات العاملة بالهيدروجين تظهر على طرق أوروبا
2021 / 10 / 27 الأمم المتحدة تحذّر من كارثة
2014 / 2 / 6 انقطاع الكهرباء في بريطانيا وفرنسا وانشطار سفينة بسبب العواصف
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.