Tuesday 27 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 9 / 25 الصيد غوصاً يجذب المسنّات في اليابان
تخرج مييكو كيتاي من المياه وهي تمسك صدفة بيدها وتستعيد أنفاسها. وتبدو الفرحة واضحة على وجه هذه المرأة السبعينية التي اصطادت إحدى ثمار البحر بطريقة الغوص الحر، في عادة قديمة تعود إلى عشرة آلاف سنة على الأقل في اليابان. وتمارس نحو 2100 يابانية، غالبيتهن متقدمات في السن، هذا الصيد، خصوصاً في خليج ميي الواقع في غرب البلاد، حيث يبحثن عن ثمار البحر على عمق يراوح بين 3 أمتار و20 متراً. وتخبر سوميكو ناكاغاوا: "كنت في السابق أصطاد 40 ثمرة بحر في اليوم، لكن اليوم عندما نصطاد أربع ثمار يعد الصيد جيداً".

كان الصيد بالغوص الحر، اي بقطع النفس، حكراً على النساء في الماضي، باعتبار أنهن يتحملن البرد أكثر من الرجال. لكن "بزات الغطس سمحت للرجال بممارسة هذا النشاط أيضاً. وبات عدد الغطاسين يوازي اليوم عدد الغطاسات"، كما يقول يوشيتاكا إشيهارا رئيس مجلس الترويج للغطس من دون أوكسيجين ومدير المتحف البحري في مدينة توبا. وهو يتمنّى إدراج هذا النوع من الصيد في قائمة التراث الثقافي لمنظمة اليونسكو.
 


 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.