Saturday 18 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 3 / 27 مبادرة لإحياء 300 ألف كيلومتر من الأنهار في أفريقيا وأميركا اللاتينية
أطلقت دول عدة في أفريقيا وأميركا اللاتينية، الخميس، مبادرة وُصفت بأنها «تاريخية» تهدف إلى إحياء أنهار يبلغ طولها الإجمالية 300 ألف كيلومتر بحلول سنة 2030، بالإضافة إلى بحيرات وأراضٍ رطبة تسبب الأنشطة البشرية بتدهورها.
 
ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، أعلنت الأمم المتحدة وجهات معنية أخرى في بيان خلال مؤتمر المنظمة الدولية في شأن المياه في نيويورك أن «تحدي المياه العذبة» هذا الذي أطلقه ائتلاف حكومات عدد من الدول، أبرزها كولومبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والمكسيك والغابون، يهدف إلى إحياء 300 ألف كيلومتر من الأنهر بحلول العام 2030، أي ما يعادل «سبعة أضعاف محيط الأرض»، و350 مليون هكتار من الأراضي الرطبة، أي ما يساوي تقريباً مساحة الهند.
 
ودعت هذه المبادرة التي تُعدّ «الأكبر في التاريخ لإحياء الأنهار والأراضي الرطبة» كل الحكومات إلى وضع أهداف وطنية في هذا المجال لإنعاش النظم البيئية للمياه العذبة التي تشكل حاجة ماسة للإنسانية وللتنوُّع البيولوجي.
 
وتُعدُّ النظم البيئية للمياه العذبة من الأكثر عرضة للخطر على كوكب الأرض راهناً، في وقت باتت كل أنحاء العالم تعاني نقصاً في المياه، بفعل الاستهلاك المفرط والتلوُّث والتغيُّر المناخي.
 
ونقل البيان عن ستيوارت أور، من الصندوق العالمي للطبيعة، قوله إن «المؤشر الأكثر دلالة إلى الأضرار» التي سببها البشر وما زالوا يسببونها للأنهار والبحيرات والأراضي الرطبة «هو الانخفاض المذهل بنسبة 83 في المئة من أنواع المياه العذبة منذ عام 1970»، آملاً في أن تساهم هذه المبادرة في تغيير هذا المنحى.
 
أما المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، أنغر أندرسن، التي رحبت بما التزمه الائتلاف، فقالت «الأنهار والبحيرات والأراضي الرطبة تدعم مجتمعاتنا واقتصاداتنا إذا كانت في صحة جيدة، غير أن ثمة تقليلاً من قيمتها وإهمالاً على نحو منهجي». وأضافت «في وقت تعهدت الدول إحياء بليون هكتار من الأراضي، يمثل تحدي المياه العذبة خطوة أولى بالغة الأهمية في لفت الانتباه المطلوب إلى النظم البيئية للمياه العذبة». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 3 / 24 دراسة: ضوضاء المرور تزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم
2022 / 6 / 16 9 بليون دولار استثمارات طاقة مرتقبة عربياً
2024 / 5 / 7 مموّلو الصحة يتكاتفون لبحث تأثير تغيُّر المناخ والأمراض
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.