Tuesday 17 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 10 / 23 قطيع من الوعول إلى الحرية في وادي رم
تم إطلاق قطيع من الوعل الجبلي، أو البدن، في صحراء وادي رم جنوب الأردن، في إطار حماية هذا الحيوان من الانقراض.
 
ومنذ العام 2014 تعمل هيئة البيئة في أبوظبي والجهات البيئية في سلطة العقبة الاقتصادية والمجتمع المحلي في وادي رم على توطين قطيع مكون من 100 رأس من الوعل الجبلي أرسلته الإمارات إلى الأردن، وتكييفه مع ظروف الطبيعة في منطقة وادي رم.
 
وبعد اكتمال المشروع داخل سياج في محمية وادي رم، أطلق أمس قطيع من 60 رأساً كمرحلة أولى بهدف الدراسة، على أن يتم إطلاق البقية في وقت لاحق، بعد التأكد من نجاح العملية الهادفة إلى تمكين الوعل من إعادة التكاثر في المنطقة.
 
وقد جاء هذا المشروع بمبادرة من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، تكريساً لدور الإمارات في الحفاظ على التنوع البري الطبيعي وحماية الحيوانات المهددة بالانقراض وتمكينها من إعادة التكاثر والانتشار.
 
وأكد مسؤولون من الأردن وهيئة البيئة في أبوظبي اتخاذ تدابير لضمان عدم تعرض هذه الحيوانات للصيد الذي يعد السبب الأول لخطر انقراضها. ومن أساليب حمايتها تثبيت أجهزة تتبع بالأقمار الاصطناعية عليها، وتركيب كاميرات مراقبة في معابر الحيوانات في وادي رم تعمل على الطاقة الشمسية، إضافة إلى فرق حماية من كوادر محمية وادي رم وشرطة البيئة.
 
الجدير بالذكر أن الوعل الجبلي من الأنواع المهددة على الصعيد المحلي، التي تناقصت أعدادها بشكل حرج في عشرينات القرن الماضي حيث انحصرت الاعداد الباقية في مواقع قليلة على الجبال المحاذية للشاطئ الشرقي للبحر الميت. الا أن تأسيس منطقة وادي رم وتطوير برامج المراقبة والأبحاث والدراسات وخطط التفتيش والحماية والتوعية التي تم تبنيها في الموقع، ساعدت في المحافظة على أعداد قليلة من هذه الوعول في جبال رم والمناطق المحيطة بها. غير ان الاخطار ما زالت تتربص بها، وبرامج الحماية ضرورية لتعزيز القطيع البري وضمان استدامته.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 7 / 3 فوسفور من البول
2013 / 8 / 5 التلوث في الصين يبعد السيّاح
2022 / 4 / 7 هيئة البيئة–أبوظبي تُعلن عن حظر استخدام الأكياس البلاستكية اعتباراً من حزيران (يونيو) 2022
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.