Wednesday 08 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 3 / 25 غابات البحر المتوسط مهددة مناخياً
حذر تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية (فاو) أنه من المتوقع أن تتضرر غابات منطقة البحر المتوسط بقوّة من تغير المناخ وأن تقع تحت ضغوط كبيرة نتيجة للنمو السكاني. ونتيجة لهذه التطورات سوف تحتدم المنافسة أكثر فأكثر على موارد الغذاء والمياه المتناقصة في عموم المنطقة. صدر هذا التقرير خلال اجتماع بلدان البحر المتوسط في مدينة تلمسان الجزائرية بين 17 و21 آذار (مارس) لمناقشة حالة غابات البحر المتوسط، وتبنّى تطبيق الإطار الاستراتيجي لغابات حوض المتوسط.
 
ويشير التقرير، المعنون "حالة غابات البحر المتوسط"، إلى أنه في غضون القرن العشرين ارتفعت درجات الحرارة في إقليم البحر المتوسط بمقدار درجة واحدة بينما تناقصت كميات هطول الأمطار بحدود 20 في المئة في بعض مناطقه.
 
من المقدّر أن يتزايد النمو السكاني من نحو 500 مليون نسمة يعيشون حالياً في حوض البحر المتوسط إلى 625 مليوناً بحدود عام 2050، وهو ما سيُلقي بضغوط إضافية شديدة على عاتق الغابات كمصادر الغذاء والمياه.
 
وذكر التقرير أن غابات البحر المتوسط تشكل بالوعة كربون على جانب كبير من الأهمية. ففي عام 2010 اختزنت ما يصل إلى 5 بلايين طن تقريباً من الكربون، أي ما يعادل 1.6 في المئة من المخزون الكربوني العالمي للغابات.
 
ويحذّر تقرير الفاو من أن تغير المناخ يمكن أن يؤدّي إلى اشتعال حرائق أشد خطراً وأكثر تكراراً.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 1 / 5 "هيونداي" تحوّل سيارة كهربائية لجهاز لتنقية الهواء (فيديو)
2013 / 9 / 2 مشروع أردني للتوعية البيئية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.