Saturday 18 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 2 / 27 رصد ملوّثات بيئية كيميائية سامّة غير قابلة للتحلل في أوروبا
قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن خريطة كُبرى كشفت عن وجود الملوّثات المعروفة بإسم "المواد الكيميائية الأبدية" والتي لا تتحلل في البيئة وقد تكون سامّة، بمستويات عالية في آلاف المواقع عبر بريطانيا وأوروبا.
 
وأظهرت الخرائط أن مواد PFAS، مكوّنة من 10 آلاف مادة كيميائية ذات قيمة لخصائصها غير اللاصقة قد وجدت طريقها إلى المياه والتربة والرواسب من مجموعة واسعة من المنتجات الاستهلاكية ومواد إطفاء الحرائق والعمليات الصناعية.
 
 ولفتت الصحيفة إلى أن مادتين من تلك العائلة مرتبطان بمجموعة من المشكلات الصحية. فمادة PFOA مرتبطة بسرطان الكلى والخصية وأمراض الغدة الدرقية والتهاب القولون التقرحي وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل. بينما ترتبط مادة PFOS بأمراض الإنجاب والنمو والكبد الوكلى والغدة الدرقية، وفي المستويات المنخفضة ارتبطت PFAS بالسمّية المناعية.
 
تم العثور على المواد في حوالي 17 ألف موقع في جميع أنحاء المملكة المتحدة وأوروبا. ومن بين تلك المواد، تم اكتشاف PFAS بتركيزات عالية تزيد عن 1000 نانوغرام لكل ليتر من الماء في حوالي 640 موقعاً، وأكثر من 10000 نانوغرام/ليتر في 300 موقع.
 
ويقول البروفيسور كريسبين هالسال، الكيميائي البيئي في جامعة لانكستر: "تثير هذه الأنواع من التركيزات مخاوف لدي"، موضحاً أن هناك خطر وصول الماشية إلى تلك المياه ومن ثم تصل مواد الـ PFAS إلى شبكة الغذاء البشري. كما يقول هالسال إن هناك أيضاً مخاطر تتعلق "باستخدام الحياة البرية كمصادر غذائية، مثل صيد الأسماك والطيور البرية". (عن "اليوم السابع")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 8 / 18 تحذير من كارثة صحية كبرى في لبنان بسبب تكدس النفايات
2022 / 6 / 30 أوروبا تحظر بيع السيارات الجديدة بمحركات حرارية بحلول 2035
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.