Sunday 19 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 2 / 6 عدد شباط (فبراير) من مجلة "البيئة والتنمية": تغيُّر المناخ يهدد أوروبا في ثلوجها
صدر العدد 299 من مجلة "البيئة والتنمية" لشهر شباط (فبراير) 2023، وهو متوفّر مجاناً عبر موقعنا الالكتروني www.afedmag.com
 
موضوع الغلاف لهذا العدد بعنوان "تغيُّر المناخ يهدد أوروبا في ثلوجها"، فأوروبا تشهد حالياً فصل شتاءٍ معتدلاً قليل الثلوج. وفيما ساهمت درجات الحرارة المرتفعة في أكثر مناطق القارة خلال الشهور الأولى من الشتاء بتخفيف الضغط على إمدادات الطاقة، تُثير سفوح الجبال العارية من الثلوج مخاوف بشأن تأثيرات تغيُّر المناخ على مستقبل السياحة الشتوية والموارد المائية.
 
كذلك يتضمن العدد مقالاً بعنوان "معالِم طبيعية تحظى بصفة "الشخص الاعتباري" من أجل حمايتها"، حيث تشير الدلائل العلمية إلى أن الأزمة البيئية العالمية تتسارع، وأن القوانين البيئية لم تكن قادرة على عكس هذا الاتجاه. وتُجادِل حركة الاعتراف بالطبيعة كصاحبة حقوق بأنّ القوانين الحالية تنظّم تدمير العالم الطبيعي بدلاً من إيقافه. وعوضاً عن الإصلاح التدريجي لمثل هذه القوانين، يقرّ عدد متزايد من السلطات التشريعية حول العالم بحقوق للطبيعة، وإن كانت هذه الخطوة لا تضمن تماماً سلامة المعالِم الطبيعية. وفي العدد أيضاً مقال بعنوان ""أفاتار" طريق الماء: رسائل عن البيئة والأسرة والسكّان الأصليين بمنظور غربي". تمثّل سلسلة أفلام "أفاتار" (Avatar)، التي كان إصدارها الأول في عام 2009، قراءة حديثة لثقافة السكّان الأصليين وعلاقتهم بالأرض وانسجامهم مع الطبيعة، في مقابل ثقافة الغزاة المستعمرين الأقل وعياً بالبيئة. ويدعم إصدارها الثاني، الذي ينتقل من عالم الغابات إلى عالم البحار، مفهوم التضامن بين أفراد المجتمع وأهميته في الحفاظ على الوطن وموارده. كما يتضمّن العدد مقالاً مصوَّراً بعنوان "جائزة مصوِّر الطبيعة الأوروبية لعام 2022" يضم مجموعة من الصور الفائزة في المسابقة التي تنظمها الجمعية الألمانية لتصوير الطبيعة (GDT)، بالإضافة إلى أبرز إصدارات المجلات العلمية العالمية لشهر شباط (فبراير).
 
وفي افتتاحية العدد بعنوان "إصلاح الأنظمة قبل تخضيرها" يقول نجيب صعب أن المعالجات الفردية الجزئية لا تحلّ المشاكل العامة للمواطنين ولا تمنع الدُوَل من الانهيار، فـ "المبادرات الفردية ومساهمات القطاع الخاص، على أهميتها، لا توصل إلى نتائج عامّة قابلة للاستمرار ويستفيد منها جميع الناس، ما لم تكن في إطار خطة وطنية شاملة. فالسياسات الخاطئة والعقيمة للحكومات كفيلة بمحو الفوائد العامّة لكل المبادرات الفردية". ويخلص صعب إلى القول أنه لا يمكن الحديث عن الاستثمار في البيئة وتخضير الاقتصاد، بمعزل عن الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية السائدة، "فلا يمكن بناء "اقتصاد أخضر" في غياب الأسس الصحيحة للاقتصاد، لأن هذا يقوّض المفاهيم البيئية والاقتصادية معاً".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 12 / 23 أوستراليا تراقب من الجو مواجهة صيد الحيتان
2014 / 12 / 8 منع إشعال المدافئ في باريس
2022 / 8 / 1 عدد آب (أغسطس) من مجلة "البيئة والتنمية: ملايين الحرائق تضرب الغابات سنوياً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.