Wednesday 30 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 3 / 11 بصمة قطر البيئية: البشر بحاجة إلى 6.6 كواكب لهذا الاستهلاك
لو عاش جميع سكان العالم مثل شخص متوسط في قطر، فإن تلبية احتياجات هذا المستوى من الاستهلاك تحتاج إلى 6.6 كواكب كالأرض.

سجلت قطر أعلى بصمة بيئية في العالم وفق "أطلس البصمة البيئية والموارد الطبيعية في البلدان العربية" الذي أصدره المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) عام 2012 بالتعاون مع الشبكة العالمية للبصمة البيئية (Global Footprint Network – GFN). وهو يحلل حجم الطلب على الموارد، أي البصمة البيئية، والإمدادات المتوافرة، أي القدرة البيولوجية، بمقياس الهكتارات العالمية. وتشمل تحليلاته الدول الـ22 الأعضاء في جامعة الدول العربية.

أظهرت بيانات GFN أن معدل البصمة البيئية للفرد في قطر هو 11.7 هكتار عالمي، أي أربعة أضعاف البصمة البيئية العالمية البالغة 2.7 هكتار عالمي. وإذا ما أريد تخفيض البصمة البيئية للبلاد فلا بد من اتباع عدة استراتيجيات: تحسين ملحوظ في كفاءة الموارد، وتغيير أنماط الاستهلاك، وتنمية القدرة البيولوجية من دون تكثيف إنتاج الموارد.

تحتل قطر مساحة 3.2 مليون هكتار من الأراضي والمياه المنتجة. من تلك المساحة يوجد 16 ألف هكتار من الأراضي الزراعية، و50 ألف هكتار من المراعي، و52 ألف هكتار لدعم البنية التحتية في البلاد. وفي قطر كذلك 3.1 مليون هكتار من الجرف القاري والمياه الداخلية لدعم مصائد الأسماك.

وإذا أخذنا بعين الاعتبار الفروقات بين معدلات الإنتاجية الإقليمية بالنسبة للأراضي الزراعية والمراعي والغابات ومصائد الأسماك مقارنة بمستويات الإنتاجية العالمية المقابلة، فإن إجمالي القدرة البيولوجية لقطر هو 2.9 مليون هكتار عالمي. وهذا أقل بكثير من بصمتها البيئية الإجمالية البالغة 16.3 مليون هكتار عالمي.

وكما هو واضح في الرسم البياني، فإن البصمة البيئية للفرد في قطر هي أعلى بكثير من القدرة البيولوجية المتوافرة للفرد في البلاد والبالغة 2.1 هكتار عالمي. وهذا التجاوز عائد لزيادة الاستهلاك وارتفاع معدل النمو السكاني. فقد ارتفع عدد سكان البلاد من 51 ألفاً في العام 1961 الى 1.4 مليون في العام 2008. وخلال الفترة نفسها، تدنّت القدرة البيولوجية المتوافرة للفرد بنسبة 96 في المئة.

الصورة: ناطحات سحاب في الدوحة عاصمة قطر
 
 
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 11 / 11 ‫منصة تسريع تحول نظام الطاقة (ETAF) تجمع ما يقارب البليون دولار لتعزيز مسار الانتقال في قطاع الطاقة في الأسواق النامية‬
2013 / 8 / 26 حمام زاجل "يمتهن" تهريب مخدّرات
2015 / 1 / 9 أبوظبي تستقبل الطائرة الشمسية "سولار إمبلس 2" تمهيداً لرحلتها التاريخية حول العالم
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.