Thursday 25 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2023 / 1 / 17 جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب 2023
أعلنت الهيئة العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب عن فتح باب الترشح للجائزة لدورة العام 2023 (الدورة واحد وأربعون) والتي تصل قيمتها إلى عشرين ألف دولار.


 
تُمنح الجائزة تقديراً لنتاج علمي متميّز في السنوات الخمس السابقة للترشح، يؤدي نشره وتعميمه إلى الزيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية، والإسهام في حل مشكلات ذات أولوية محلياً وإقليمياً وعالمياً، ونشر ثقافة البحث العلمي، علماً أن آخر موعد لقبول طلبات الترشيح هو 31 آذار (مارس) 2023.

 
وتعتبر جائزة عبدالحميد شومان أوّل جائزة عربية تعنى بالبحث العلمي وتحتفي بالباحثين العرب، أطلقتها مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية في العام 1982، سعياً منها لدعم البحث العلمي وإبرازه في أنحاء الوطن العربي، والمشاركة في إعداد وإلهام جيلٍ من الباحثين والخبراء والاختصاصيين العرب في الميادين العلمية المختلفة، في ظل الإمكانيات المحدودة لدى المؤسسات والجامعات والأفراد.
 
وتتميز هذه الجائزة عن الجوائز العلمية التقديرية التي تُمنح في الوطن العربي لكونها تحثّ على تسليط الضوء على الأبحاث العلمية والدفع نحو إيجاد حلول عملية للمشاكل على أرض الواقع، كما استطاعت جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب خلال مسيرتها، عبر 39 عاماً، أن تتمتع بموضوعية ومصداقية لدى الباحثين العرب، وسمعة طيبة في الأوساط الأكاديمية العربية
 
 
حقول الجائزة
 
تُمنح الجائزة في دورة العام 2023 (الدورة واحدة وأربعون) ضمن الحقول والمواضيع التالية:
 
العلوم الطبية والصحية
 
- داء النسيان والخرف 
يتوجه تركيز الباحثين في مجال العلوم الطبية على دراسة العوامل التي تؤدي إلى النسيان والخرف ودور الاستقلاب أو الأيض في ظهور هذا المرض القاتل حيث تعطى الأبحاث ذات العلاقة الأولوية القصوى للدعم في كل أرجاء العالم.
 
- التغذية والحمية والأمراض
تتركز الأبحاث الحديثة في الحفاظ على سلامة الأجيال وتلعب التغذية دوراً أساسياً ومهماً في هذا الأمر، حيث أن التغذية السليمة تحافظ على نمو الأطفال وعدم تعرضهم للأمراض المزمنة وأن تناول وجبات صحية تبعد خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري وغيرها.
 
 
العلوم الهندسية
 
- تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد في الهندسة
الطباعة ثلاثية الأبعاد (أو التصنيع التراكمي للمواد (AM)) هي القدرة على إنشاء الأشكال الهندسية الأكثر تعقيداً بسهولة باستخدام طبقات متراكمة. استخدام الطباعة الثلاثية تسمح بمزيد من الابتكار والمرونة في التصميمات، وتجعله أكثر فعالية من حيث تكلفة البناء والتصنيع. تستخدم الطباعة ثلاثية الأبعاد على نطاق واسع في معظم العناصر الهندسية مثل: العناصر الإنشائية، ومعظم التطبيقات الصناعية، والتطبيقات الطبية.
 
- تكنولوجيا حصاد وكفاءة الطاقة، أساليب وتطبيقات
حصاد الطاقة هو عملية جمع أو التقاط كميات قليلة من الطاقة من مصادر طبيعية، وتحويلها إلى كهرباء قابلة للاستخدام لتشغيل الأجهزة الإلكترونية دون الحاجة للربط مع الشبكة الكهربائية.  يمكن لحصاد الطاقة أن ينتج منشآت وأجهزة استشعار مستدامة للعديد من التطبيقات الهندسية.
 
 
العلوم الأساسية
 
- الأنظمة الديناميكية
الأنظمة الديناميكية هي أحد فروع الرياضيات التطبيقية يهدف لدراسة الأنظمة التي تحكمها مجموعة متّسقة من القوانين بمرور الوقت مثل المعادلات التفاضلية. يركّز علم الأنظمة الديناميكية على فهم الخصائص الهندسية للمسارات والسلوك طويل المدى. 
 
- الفيزياء الحرارية
تتعامل الفيزياء الحرارية مع الطاقة الداخلية للأجسام بسبب حركة الذرات والجزيئات التي تتكون منها الأجسام، وكذلك نقل هذه الطاقة من جسم إلى آخر، والمعروف باسم الحرارة.
 
 
العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية
 
- نماذج تطبيقية في الدراسات المستقبلية  
هي الدراسات المعنية بالتخطيط الاستراتيجي الشامل. غايتها توفير حلول علمية مقترحة لمعضلات سياسية واجتماعية واقتصادية وعلمية مستقبلية.
 
- اللسانيات التطبيقية
وهي اللسانيات التطبيقية للإفادة من النظريات والمناهج اللسانية في معالجة المسائل العملية ذات العلاقة باللغة.
 
 
العلوم التكنولوجوية والزراعية
 
- الأمن الغذائي 
النظريات والابتكارات والتقنيات في مجال الأمن الغذائي.
 
- تقنيات سلاسل الإمداد وتطبيقاتها
بيئة تقنية لسلاسل الإمداد: كخدمات، الأمن والسرية، الشفافية واللامركزية.
 
 
العلوم الاقتصادية والإدارية
 
- التحوّل الرقمي المالي  
التحديات والفرص، بما في ذلك: تحوّل العمليات، وتحوّل نموذج العمل، وتحوّل المجال، والتحوّل الثقافي.
 
- مستقبل إدارة الأعمال: العمل عن بعد، والعمل المرن
ويشمل: التعاون، السلوك التنظيمي، إدارة الأداء، المهارات والتعلم، التوازن بين العمل والحياة.
 
 
رابط التقدم للجائزة: shoman.org/Researchers
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 6 / 22 محمد بن راشد يدعو إلى نهضة تنموية عربية بقيادة خليجية
2015 / 11 / 9 هيئة البيئة في أبوظبي تصدر سياسات ودليلاً إرشادياً لقطاع النفايات
2016 / 6 / 24 هي شاهدت الدب القطبي فهل ستشاهده ابنتها (فيديو)
2013 / 11 / 6 العدد 188 من مجلة "البيئة والتنمية": هل يصدّر العرب كهرباء الشمس والرياح؟
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.