Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 11 / 11 "الحوار الوطني" في اليمن يوصي بتقليص زراعة القات
أوصى مؤتمر الحوار الوطني المنعقد في صنعاء باتخاذ مجموعة من الإجراءات لمواجهة نبتة «القات» كظاهرة اقتصادية واجتماعية. وطالب فريق التنمية المستدامة في تقريره النهائي المقدم للجلسة العامة الختامية لمؤتمر الحوار بفرض زراعة محاصيل أخرى غير القات، وعدم تجاوز مساحة زراعته المساحة المزروعة بالمحاصيل الغذائية، وإجبار المزارعين على إنتاج محاصيل ذات أهمية استراتيجية.
واقترح التقرير فرض بعض المعايير في بيع القات وترويجه، ومنها منح التجار والعاملين به تراخيص للبيع وتحديد أماكن خاصة لبيعه، وتنفيذ حملات تفتيش عليه، وإلزام المزارعين بتنظيف القات وغسله قبل بيعه في الأسواق.
ويلعب القات دوراً كبيراً في الاقتصاد اليمني، إذ يساهم في ما يزيد على 10 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، ويعمل نحو 33 في المئة من القوى العاملة الزراعية في زراعة القات الذي يمثل محصولاً نقدياً مهماً. لكن "إدمانه" على نطاق واسع يستنزف جيوب اليمنيين، خصوصاً الفقراء. وزراعته تؤثر بشدة في المحاصيل الأخرى ذات القيمة الكبيرة للتصدير. وهو يستهلك معظم المياه المستخدمة في الزراعة، علماً أن اليمن من أفقر البلدان مائياً في العالم.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 7 / 25 الطائرة "سولار إمبالس 2" في رحلتها النهائية
2016 / 3 / 21 أربعة ملايين في زيمباوي يحتاجون إلى مساعدات غذائية بسبب الجفاف
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.