Wednesday 17 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 1 / 9 عدد كانون الثاني (يناير) من مجلة "البيئة والتنمية": مؤتمر التنوُّع البيولوجي "كوب 15": اتفاق تاريخي أم "احتيال وانقلاب"؟
صدر العدد 298 من مجلة "البيئة والتنمية" لشهر كانون الثاني (يناير) 2023، وهو متوفّر مجاناً عبر موقعنا الالكتروني www.afedmag.com
 
موضوع الغلاف لهذا العدد بعنوان "مؤتمر التنوُّع البيولوجي "كوب 15": اتفاق تاريخي أم "احتيال وانقلاب"؟" فبعد نقاشات ساخنة في جلسة ختامية امتدت لأكثر من سبع ساعات متواصلة، تم إعلان التوصل إلى اتفاق أممي جديد للحفاظ على التنوُّع البيولوجي العالمي. الإعلان قوبل بالتصفيق الحارّ من ممثلي البلدان المشاركة، بينما وصف وفد الكاميرون التسويات التي جرت بالاحتيال، واعتبرها وفد أوغندا انقلاباً.
 
كذلك يتضمن العدد مقالاً بعنوان "مالِحة وملوَّثة وغير صالحة للشرب: نصف أطفال غزة يعانون من تلوُّث الماء"، فمعظم سكان قطاع غزة يعانون من نقص كبير في المياه، وغالباً ما تكون مياه الشبكة العامة التي تغذّي المنازل مالحةً وملوّثةً وغير صالحة للشرب. ويصل متوسط حصة الشخص من المياه في القطاع إلى نحو 88 ليتراً في اليوم، وهي كمية تقلّ عن الحدّ الأدنى لمتطلّبات الحياة الذي وضعته منظمة الصحة العالمية، ويبلغ 100 ليتر. وفي العدد أيضاً مقال بعنوان "تغيُّر المناخ العالمي يهدد مستقبل كرة القدم: هل نجحت قطر في تنظيم بطولة محايدة كربونياً؟" حيث أثارت بطولة كأس العالم في قطر الجدل على نحو لم تفعله أية مسابقة رياضية كُبرى من قبل، تجاوزت البُعد الكروي إلى حدٍ بعيد واختلط فيها الرياضي بالسياسي والحقوقي بالثقافي، إلى جانب البُعد الكربوني. ويتضمن العدد مقالاً بعنوان "البيئة في 2022: حرب ترسم مستقبل الطاقة وتسويات حول المناخ والطبيعة"، يُلقي الضوء على أهم الأحداث والتطورات البيئية. وفي العدد أيضاً مقال مصوَّر بعنوان "مصوِّر الطبيعة لعام 2022" يتضمن مجموعة من الصور الفائزة في المسابقة التي تسلّط الضوء على جمال الطبيعة، بالإضافة إلى أبرز إصدارات المجلات العلمية العالمية لشهر كانون الثاني (يناير).
 
وفي افتتاحية العدد بعنوان "هدر مساعدات البيئة والتنمية مستمر"، يتطرّق رئيس التحرير نجيب صعب إلى موضوع فوضى البرامج الدولية في مجال البيئة والتنمية المستدامة، التي تُصرف عليها الملايين بلا محاسبة فعلية على النتائج. ويُشير صعب إلى أنه "في غياب المحاسبة الفعلية، يُصرَف الجزء الأكبر من الملايين المخصَّصة للتنمية وحماية البيئة على تقارير مكرّرة واجتماعات ومبادرات متفرّقة". وبينما يذهب التمويل البيئي والانمائي في دول العالم الثالث إلى إدارات حكومية معظمها غير كفوءة، وفي الغالب فاسدة، أو إلى جمعيات أهلية، يقول صعب أن "فساد الأجهزة الحكومية وعدم كفاءتها لا يبرّر تحويل تمويل مشاريع عامة، ولا سيما في البنى التحتية، إلى جمعيات، إذ لكلّ دوره"، ويُضيف "ليس الحلّ، بالتأكيد، إنشاء إدارات موازية داخل الوزارات، كما تفعل بعض برامج التنمية الدولية...وهذا يعرقل العمل ويخلق نزاعات ويُعيق الاستمرارية، عدا عن غموض آلية المراقبة والمحاسبة".
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 10 / 23 مشروع مذهل قد يحد من التوقف عند إشارات المرور الحمراء بنسبة 30%
2014 / 6 / 20 علاج «ثوري» لتسوس الأسنان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.