Friday 28 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 3 / 2 البصمة البيئية لبلدان الخليج أكثر من ضعفي المعدل العالمي
تمثّل بلدان مجلس التعاون الخليجي (البحرين، الكويت، عُمان، قطر، السعودية، الإمارات) مساحة 203 ملايين هكتار من الأراضي والمياه المنتجة. من تلك المساحة يوجد 1.3 مليون هكتار من الغابات، و4.1 مليون هكتار من الأراضي الزراعية، و172 مليون هكتار من المراعي، و1.8 مليون هكتار لدعم البنية التحتية المبنية. وفي منطقة الخليج 24 مليون هكتار من الجرف القاري والمياه الداخلية لدعم مصائد الأسماك.
 
أظهر "أطلس البصمة البيئية والموارد الطبيعية في البلدان العربية"، الذي أصدره المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) بالاشتراك مع "الشبكة العالمية للبصمة البيئية"، أن البصمة البيئية لدول الخليج أكبر بكثير من قدرتها البيولوجية. ولكن ينبغي ألا يغيب عن بالنا أيضاً أن معظم هذه القدرة البيولوجية هي من مصائد الأسماك (57 في المئة). وتصل القدرة البيولوجية البحرية حتى 1.9 هكتار عالمي للفرد في عُمان وقطر، في حين أنها لا تتعدى 0.01 هكتار للفرد في لبنان وهي الأعلى ضمن دول المشرق. وبالتالي فإن الطلبات على أشكال استخدام الأراضي الأخرى في دول مجلس التعاون الخليجي تتجاوز القدرة البيولوجية بفارق أكبر مما قد يبدو للوهلة الأولى. وهذا معاكس للوضع في منطقة المشرق حيث ينشأ 2 في المئة فقط من القدرة البيولوجية عن مصائد الأسماك.
 
وإذا أخذنا بعين الاعتبار الفوارق بين معدلات الإنتاجية الإقليمية بالنسبة للأراضي الزراعية والمراعي والغابات ومصائد الأسماك مقارنة بمستويات الإنتاجية العالمية المقابلة، فإن إجمالي القدرة البيولوجية لدول مجلس التعاون الخليجي هو 33 مليون هكتار عالمي. وهذا أقل بكثير من بصمتها البيئية الإجمالية البالغة 233 مليون هكتار عالمي.
 
بلغ معدل البصمة البيئية للفرد في مجلس التعاون الخليجي 5.7 هكتار عالمي، وهذا يتجاوز ضعفي معدّل البصمة العالمية البالغ 2.7 هكتار عالمي على أساس بيانات العام 2008.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 1 / 6 درب طويلة لقانون لبناني ينظم الطاقة المتجددة
2016 / 11 / 8 مصر ترفع أسعار الوقود: الأغنياء هم الأكثر استفادة من الدعم
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.