Thursday 11 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 9 / 5 ناسا تطلق مركبة فضاء للبحث في لغز"غلاف" القمر
بعد مرور أكثر من 40 عاماً على مغادرة رواد أبولو سطح القمر، تستعد وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) لإطلاق مركبة فضائية آلية صغيرة للبحث في أحد أكثر اكتشافات أبولو غرابة.
 
كانت الطواقم سجلت رؤية توهج غريب في الأفق القمري قبل شروق الشمس. تلك الظاهرة، التي دفعت قائد أبولو 17 يوجين كيرنان إلى تدوينها في دفتر الملاحظات، كانت غير متوقعة، لأن القمر الخالي من الهواء يفتقر إلى الغلاف الجوي ليعكس أشعة الشمس.
 
وبدأ العلماء الشك في أن الغبار من سطح القمر كان مشحوناً كهربائياً وارتفع بطريقة ما عن الأرض، وهي نظرية ستختبرها تجربة الجو والغبار القمري التي تجريها ناسا.
 
ومن المقرر أن تنطلق مركبة الفضاء "لادي" غداً الجمعة من قاعدة ناسا الجوية في جزيرة والوبس بولاية فيرجينيا. وبالإضافة إلى دراسة الغبار القمري، ستبحث لادي في غلاف الغازات الهش الذي يحيط بالقمر، وهو قشرة رقيقة لا ترقى إلى معنى عبارة "غلاف جوي".
 
وتشمل البعثة نظاماً تجريبياً بصرياً للاتصالات بأشعة الليزر تأمل ناسا أن تدرجه في بحوث الفضاء في المستقبل، بما في ذلك مركبة فضاء من المقرر أن تنطلق إلى المريخ سنة 2020.
 


 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 12 / 6 النوم أساس الوزن المثالي
2016 / 6 / 8 طاقة شمسية لمعهد البحوث الصناعية في بيروت
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.