Thursday 13 Jun 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 3 / 13 بريطانيا لاستثمار 20 بليون جنيه لتخزين الكربون
أعلنت لندن عن استثمار عشرين بليون جنيه إسترليني (22,5 بليون يورو) على مدى عشرين عاماً لحبس الكربون، وقدمت تفاصيل خططها لتسريع تطوير القطاع النووي في إطار هدفها تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.
 
وقالت وزارة المالية في بيان، الجمعة، إن وزير المالية جيريمي هانت الذي يُفترض أن يقدم ميزانيته إلى البرلمان الأربعاء سيعلن عن «استثمار غير مسبوق في حبس الكربون والطاقة ذات الانبعاثات المنخفضة».
 
وتأمل الحكومة في تقديم خطط لتخزين بين عشرين وثلاثين مليون طن من ثاني أوكسيد الكربون سنوياً بحلول 2030، وهو ما يعادل انبعاثات ما بين عشرة ملايين و15 مليون سيارة، والمساهمة في إحداث «عدد يصل إلى خمسين ألف وظيفة لمؤهلات عالية».
 
وسيُعلن هانت الأربعاء أيضاً عن تعزيز إنتاج الطاقة النووية بما في ذلك «إطلاق مسابقة لأول مفاعلات وحدات صغيرة نووية» سيتم بناؤها في البلاد.
 
وقبل عامين أعلنت مجموعة «رولز رويس» البريطانية المصنّعة للمحركات أنها ستنتج هذا النوع من المفاعلات الصغيرة الأقل كلفة لكن تطويرها ما زال يحتاج إلى سنوات. وتستثمر الحكومة 210 ملايين جنيه (237 مليون يورو) في هذا المشروع.
 
ويريد جيريمي هانت أيضاً تصنيف إنتاج الطاقة النووية على أنه «أخضر» وسيُطلق مشاورات حول هذه القضية على أمل التشجيع على توظيف استثمارات خاصة في هذا القطاع.
 
ولا تسبب الطاقة النووية انبعاثات لثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي، غير أن عدداً كبيراً من ناشطي الدفاع عن البيئة يرون أنها تسبب ضرراً للبيئة.
 
وكانت حكومة رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون سمحت في آب (أغسطس) الماضي بتمويل مشروع محطة توليد الكهرباء «سايززويل سي» التي تشكّل «كهرباء فرنسا» أكبر شركة منفذة فيه، قبل أن تعلن عن استثمار بقيمة 700 مليون جنيه (791 مليون يورو) في المشروع.
 
وفي بريطانيا التي تعتمد بشكل خاص على الغاز في مزيج الطاقة لديها، تضررت الأُسر خصوصاً من الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة عقب الحرب في أوكرانيا مما أدى إلى زيادة التضخم الذي تجاوز 10 في المئة منذ أشهر وتسبب بزيادة تكاليف المعيشة.
 
ونقل البيان عن هانت قوله «لا نريد أن نرى مثل هذه الفواتير المرتفعة بعد الآن. لهذا السبب نحن ملتزمون تماماً بالطاقة النووية في المملكة المتحدة (...) ونستثمر عشرات البلايين في الطاقة النظيفة عبر تخزين الكربون».
 
لكن هذه الإعلانات تتعلق بمشاريع بعيدة الأمد. ومع اقتراب عرض الموازنة، يواجه هانت ضغوطاً شديدة حتى يقرر عدم خفض مساعدة الأُسر في فواتير الكهرباء اعتباراً من الأول من نيسان (أبريل) كما هو مقرر حتى الآن. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 7 / 23 خطة استراتيجية تحول جدة إلى سنغافورة
2015 / 9 / 17 محمد البواردي يتسلم جائزة IUCN للمحافظة على الأنواع
2014 / 8 / 29 الكوريون سينقرضون سنة 2750
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.