Saturday 21 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 9 / 22 الأمم المتحدة تتعهد بمكافحة الجراثيم "الخارقة" المقاومة للعقاقير
تعهدت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة أمس الأربعاء للمرة الأولى بأن تتخذ خطوات لمواجهة التهديد الذي تشكله الجراثيم "الخارقة" المقاومة للعقاقير، في جهد منسق للحد من انتشار الأمراض التي تنقلها بكتيريا وفطريات وفيروسات تتحدى المضادات الحيوية (أتيبيوتيك).
 
قدمت الدول هذا التعهد أثناء الدورة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، في أعقاب سنوات من التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قطاع الصحة العالمي بشأن ظهور جراثيم مقاومة للعقاقير تهدد فعالية المضادات الحيوية، وهو ما يترك العالم عرضة لأمراض بسيطة كان يمكن في السابق الشفاء منها بسهولة.
 
ازدهرت الجراثيم المقاومة للعقاقير بسبب الاستخدام المفرط وسوء استخدام المضادات الحيوية وغيرها من العقاقير المضادة للميكروبات، المستخدمة في البشر والحيوانات والمحاصيل الزراعية، وأيضاً انتشار مخلفات من هذه الأدوية في التربة والمحاصيل والمياه. وبات علاج أمراض شائعة مثل الالتهاب الرئوي والسيلان والتهابات ما بعد الجراحة والايدز والسل والملاريا أصعب على نحو متزايد بسبب مقاومة المضادات الحيوية.
 
وفي بيان مشترك تعهدت الدول بتطوير خطط عمل وطنية تتعلق بمقاومة الجراثيم للأدوية، على أساس خطة عمل عالمية لمنظمة الصحة العالمية وضعت عام 2015. ودعت إلى وضع نظم أقوى لمراقبة الإصابات المقاومة للعقاقير، وحجم المضادات المستخدمة في البشر والحيوانات والمحاصيل، فضلاً عن زيادة التعاون والتمويل الدوليين.
 
تعهدت الدول أيضاً بتشديد القواعد المنظمة للأدوية المضادة للميكروبات وزيادة التواصل حول أفضل السبل لاستخدامها وإيجاد بدائل جديدة لمثل هذه الأدوية، بما في ذلك استخدام سبل أفضل لتشخيص الأمراض لتحديد العلاج المناسب واستخدام لقاحات لمنع العدوى.
 
وكانت دراسة بريطانية حذرت من أن ظهور البكتيريات الخارقة المقاومة للمضادات الحيوية قد يتسبب بوفاة عشرة ملايين شخص في العالم سنوياً بحلول سنة 2050، وهو عدد يوازي عدد ضحايا السرطان بأنواعه. وحالياً، يقدر عدد من تقضي عليهم البكتيريات المقاومة بسبعمئة ألف.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 9 / 10 السجائر الإلكترونية تقلق الأميركان وتطمئن البريطانيين
2016 / 10 / 31 مؤشر البناء الموحد للإمارات
2022 / 3 / 9 «أكوا باور» توقع اتفاقية شراء من مشروع للطاقة الشمسية الكهرضوئية في السعودية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.