Wednesday 05 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 8 / 30 الأطلسي يساهم في استقرار درجات الحرارة
تبدي درجات الحرارة في كوكب الأرض استقراراً منذ 15 عاماً على رغم بلوغ انبعاثات غازات الدفيئة مستويات قياسية، ما دفع العلماء الى محاولة فهم هذه الظاهرة التي قد يفسرها دور المنطقة المدارية من المحيط الأطلسي في تبريد الجو.
 
فقد سجلت الأرض في العقد الماضي أعلى متوسط درجات حرارة منذ بدء قياس درجات الحرارة الجوية سنة 1880. ومنذ نهاية القرن التاسع عشر، ارتفع متوسط حرارة الجو درجة واحدة بسبب انبعاثات غازات الدفيئة الناجمة عن النشاط البشري. لكن، وعلى رغم ازدياد نسبة ثاني أوكسيد الكربون في الجو، ما زال متوسط درجات الحرارة مستقراً منذ 15 عاماً.
 
وطرح العلماء فرضيات عدة لتفسير هذا الاستقرار، منها أن جزيئات ثاني أوكسيد الكربون ربما ساهمت في خفض تسرب الإشعاع الشمسي إلى الأرض، وبالتالي في خفض الحرارة. أما الفرضية الثانية فتشير الى امتصاص متزايد للمحيطات لحرارة الجو.
 
ونشر علماء من جامعة سان دييغو في كاليفورنيا دراسة في مجلة "نيتشر" الأميركية حول هذه المسألة، ركزوا فيها على الدور الذي يضطلع به الجزء المداري الشرقي من المحيط الأطلسي في استقرار حرارة الجو. ولاحظوا أن البرودة التي تسجل في هذه المنطقة من الأطلسي، تقابل الارتفاع في حرارة الأرض بحيث يبقى التوازن موجوداً.
 

 

 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 12 / 26 "البيئة والتنمية" على "فيسبوك" تحصد أكثر من 260,000 إعجاب في أقل من عام!
2015 / 11 / 2 مصرف لبنان يوقع مع GEF مشروع وحدات صغيرة لإنتاج الطاقة المتجددة
2014 / 6 / 20 إزالة الغابات تهدد الثروة السمكية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.