Sunday 14 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 10 / 7 اكتشاف إنزيم قادر على تحليل أكياس البلاستيك في مواد متوافرة في مناحل العسل
تنتشر المناحل في المجتمعات الزراعية لما تنتجه من العسل الشهي، ولكن المنحل يحوي سراً للتغلب على آفة الأكياس البلاستيكية التي يصعب التخلص منها، إذ اكتشف عالم إسباني مادة تتوافر في المناحل باستطاعتها تحليل الأكياس البلاستيكية بالكامل خلال ساعات.
 
وقالت فيديريكا بيرتوكيني، من المركز البيولوجي في مدريد لصحيفة "الغارديان" البريطانية، أنها جمعت البعض من عثّ الشمع الذي كان يتلف خلية النحل الخاصة بها لتتّقي ضرره، وبعدما وضعت العثّ داخل الكيس، اكتشفت تشققه، والذي اتضح أنه بفعل لعاب العثّ الهاضم للبولي إيثيلين، المادة المكوّنة للأكياس.
 
وأضافت بيرتوكيني أن ذلك اللعاب يستطيع بإنزيماته هضم الأكياس دون رفع درجة الحرارة، وبدون تغيير درجة حموضة البيئة المحيطة، ما يعني سهولة استخدامه في عمليات إعادة التدوير.
 
وبدراسة إنزيم عثّ الشمع، تبيّن احتوائه على 200 نوع بروتين يرجح أنه طوّرها لخرق الشمع المحيط بخلايا النحل أو للتغلب على مواد سامة في النبات شبيهة بالبلاستيك.
 
ورجحت بيرتوكيني إنها مسألة وقت حتى يتم عمل قوارير صغيرة من إنزيم عثّ الشمع للتخلص من الأكياس في كل بيت.
 
يذكر أن العامين الماضيين شهدا اكتشاف إنزيمات للبكتيريا والفطر قادرة على تحليل البلاستيك المصنّع للقوارير البلاستيكية ولمادة اليوريثيلين.
 
ويذكر أن المادة المصنعة للأكياس البلاستيكية تشكل 30 في المئة من إجمالي مواد البلاستيك الملوّثة للبيئة. (عن "الشروق" المصرية)
 
 
الصورة: Simona Gaddi/Handout via REUTERS
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 6 / 2 هبوط طائرة سولار إمبالس اضطرارياً في اليابان
2013 / 6 / 17 أفكار لطائرات المستقبل
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.