Wednesday 20 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 3 / 10 فيلم كاسح عن التلوث في الصين
"تحت القبة" عنوان فيلم وثائقي عن تلوث الهواء للصحافية الصينية شاي جينغ. فهل يصبح "الربيع الصامت" في الصين ويكون له مفعول الكتاب الشهير الذي ألفته الصحافية الأميركية راشيل كارسون عام 1962 وأدى الى تطور الحركة البيئية في الولايات المتحدة؟
 
منذ إطلاق الفيلم على الإنترنت الأسبوع الماضي شوهد أكثر من 200 مليون مرة وأثار نقاشاً وطنياً حول المشاكل البيئية في الصين. وكانت شاي صحافية معروفة في التلفزيون الذي تديره الدولة. وقد تزايد الوعي البيئي في الصين، خصوصاً منذ ارتفعت مستويات تلوث الهواء في العاصمة بيجينغ الى أرقام قياسية في كانون الثاني (يناير) 2013.
 
يشرح الفيلم مشكلة تلوث الهواء بأسلوب شخصي مباشر. فيبدأ بتجربة جينغ كإمرأة حامل، ومن ثم كأم لطفل ولد مصاباً بورم غير خطير ولكن يجب ازالته. وهو يتناول التلوث في الصين وكيف يؤثر في الصحة وماذا يتوجب فعله إزاءه.
 
وقال لي يان، مدير حملة غرينبيس للمناخ والطاقة في الصين، إن فيلم شاي والجدل الجماهيري الذي ولده يمكن أن يدعم وزارة البيئة لتنفيذ قانون جديد أكثر تشدداً يزيد العقوبات على الملوثين.
 
لكن ثمة عقبات شاقة تعترض تنظيف أجواء الصين، فهي تعتمد بشكل كبير على الفحم، والصينيون يشترون أعداداً متزايدة من السيارات. والمؤسسات التي تمتلكها الحكومة وتهيمن على الصناعات الثقيلة يمكن أن تكون أقوى من الأنظمة والقوانين.
 
لكن الفيلم قد يكون نعمة لصناعات أخرى. فقد تضاعفت مبيعات أجهزة تنقية الهواء في اليوم التالي لإطلاق الفيلم.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 4 / 19 حملة قومية لإخصاء الكلاب في مصر
2013 / 4 / 3 جائزة لمدرسة سعودية
2016 / 1 / 11 دول الخليج تغرّم مخالفي نظام الآفات الزراعية
2016 / 3 / 16 أهالي مكسيكو في بيوتهم تجنباً للتلوث الحاد
2013 / 10 / 3 التلوث يؤثر على الصحة الإنجابية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.