Monday 04 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 4 / 9 صرف غير صحّي في جدة
حذّر أستاذ البيئة في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور علي عدنان عشقي من خطورة التلوث المتزايد الذي تتعرض له مدينة جدة، مشيراً إلى أن ضخ مياه الصرف الصحي في البحر بالطريقة الحالية يمكن أن يضاعف خطر انتشار الأمراض.
 
وقال لصحيفة "اليوم" السعودية: "لا يمكن تجاهل القلق المصاحب لإصابات الكورونا هذه الأيام، مع توافر مناخ يهدد بانتشاره وتخوفات من أوبئة أخرى تنتقل فيروساتها بسهولة في البيئة الرطبة والأجواء المهيأة أصلاً لتواجدها. وليس بعيداً من ذلك فيروس حمى الضنك الذي يستوطن عروس البحر الأحمر، ومعدلات مرتفعة من أمراض الحساسية بأنواعها، وأكثر من 600 حالة سرطان سنوياً".
 
ولفت إلى ما تتعرض له الشواطئ من الكوارث المسكوت عنها، التي تتمثل في ظاهرة المد الأحمر بسبب ضخ مياه الصرف الصحي إلى البحر، الذي زاد حجم المشكلة ويساهم في التلوث البيئي وخاصة في نفوق الكائنات البحرية التي تتعرض للتسمم. وطالب بحلول إنقاذية ومعالجة جذرية لتصريف مياه المجاري، موضحاً أن الحجم الكبير من المياه الآسنة التي تصب في البحر توفر السماد للطحالب، وأن ظاهرة المد الأحمر ناتجة عن إفراز بعض العضويات البحرية سموماً قاتلة، وقد أصبحت مستوطنة في سواحل جدة التي ارتفعت فيها نسبة التلوث بمياه الصرف الصحي.
 
وأشار عشقي أيضاً إلى "معاناة مسيئة للسياحة الشاطئية، ومن يعرف جدة لا ينسى تلك الروائح الكريهة التي تعكر صفو الترفيه ولا تشجع متعة البقاء في أطراف الكورنيش".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 7 / 5 محطة الطاقة الشمسية في جامعة الطفيلة الأردنية تنجز هذا الشهر
2016 / 3 / 17 أكبر حقل عائم للطاقة الشمسية في أوروبا
2016 / 1 / 5 "بنوك حليب الأم" تخفض وفيات الأطفال في جنوب أفريقيا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.