Tuesday 16 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 9 / 23 شركات تستغل الشبكات الاجتماعية للترويج الخادع للاستدامة
ألقى تقرير جديد أعدّه باحثون في جامعة هارفارد، ونُشر الثلثاء، الضوء على العديد من استراتيجيات الشركات الدعائية التي تستخدمها للترويج للاستدامة على الشبكات الاجتماعية، مثل صورة تُظهِر طائرة بذيل سمكة قرش أو علامات تصنيف (هاشتاغ) مخادعة تستحضر الطاقة النظيفة.
 
وشمل التحقيق الذي طلبته منظمة «غرينبيس» في هولندا تحليل نصوص وصور أكثر من 2300 منشور في حزيران (يونيو) وتموز (يوليو) من العام الحالي، نشرتها 22 شركة أوروبية في مجالات عدّة، كتصنيع السيارات والطيران والنفط والغاز.
 
وقال جيفري سوبران، المعدّ الرئيسي لهذا العمل لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «عندما كانت أوروبا تشهد موجات حر وحرائق قياسية الصيف الحالي، التزمت هذه الشركات الصمت بشأن تغيُّر المناخ، وبدلاً من ذلك، انخرطت في ما نفسّره على أنه تموضع استراتيجي للعلامة التجارية».
 
ويُظهِر التقرير المُعَنْوَنْ «فيفتي شايدز أوف غرين (ووش)» الذي صدر خلال أسبوع المناخ في نيويورك، أن واحداً فقط من كل خمسة إعلانات لسيارات «خضراء» تعرض في الواقع منتجاً للبيع، فيما تروّج البقية للعلامة التجارية على أنها مراعية للبيئة.
 
كذلك، يركّز واحد من كل خمسة منشورات لشركات نفط وسيارات وطيران على الرياضة أو الموضة أو قضايا اجتماعية توجّه الانتباه بعيداً عن أعمالها الأساسية.
 
ومن الأمثلة الأخرى إعلان على إنستغرام يُظهِر اندماج طائرة تابعة لشركة «لوفتهانزا» بجسد سمكة قرش في المحيط للإضاءة على مادة تحاكي جلد هذا الحيوان تُستخدم لتحسين النظام الهوائي.
 
أما على «تويتر»، فاستخدمت «لوفتهانزا» و«إير فرانس» هاشتاغ #SustainableAviationFuel (الوقود المستدام للطيران)، من دون الإشارة إلى أن هذا الوقود لا يتعلق إلا بجزء صغير من مجموع الوقود الذي تستخدمه الصناعة، وفق التقرير.
 
كذلك، أظهر منشور لشركة «ويز إير» للطيران في مناسبة اليوم العالمي للبيئة، امرأة مسنة سوداء نصفها شجرة تقف في غابة مورقة للترويج لمقال عن طريقة خفض استهلاكها الشخصي للطاقة. وقال التقرير إن هذه الممارسة الشائعة تهدف إلى «إعادة توجيه المسؤولية» نحو السلوكيات الفردية بدلاً من تصرفات الحكومات أو القطاع.
 
وعلى «يوتيوب»، أظهر مقطع فيديو لشركة «فيات» لصناعة السيارات مجموعة من الشباب يتجوّلون في طرق جبلية خلابة.
 
وعلّق جيفري سوبران أن الباحثين «لاحظوا استجابات عاطفية قوية من المستهلكين لصور الطبيعة. وذلك يمكن أن يشير إلى أن شركة معينة هي أكثر مراعاة للبيئة مما تبدو عليه، بطريقة خفية قد تخدع حتى أكثر المراقبين انتقاداً».
 
من جهتها، اعتبرت سيلفيا باستوريلي من «غرينبيس» أن هذا التقرير يقوم بـ«جهد منهجي لغسل أخضر يجب محاربته من خلال حظر قانوني على الإعلانات عن الوقود الأحفوري أو رعايته في كل أنحاء أوروبا، تماماً مثلما حدث فيما يتعلق بالتبغ». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.