Friday 03 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 8 / 19 إسبانيا تواجه حرائق الغابات بـ"جيش الماعز والأغنام"
في ظل الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة الذي تشهده دول أوروبية، تزداد المخاوف بشأن حرائق الغابات التي تلتهم مساحات خضراء واسعة وتهدد سكان المناطق المحيطة. ولمواجهة هذا الخطر، لجأت إسبانيا إلى "جيش من الماعز والأغنام".
 
وأطلقت السلطات في برشلونة قطيعاً مكوناً من 290 من الماعز والأغنام، لتحقيق مهمة واحدة، وهي أكل أكبر قدر ممكن من الغطاء النباتي في منطقة معينة.
 
وهذه الخطوة عبارة عن استراتيجية قديمة، تقوم على تسليم المناطق المعرضة لخطر حرائق الغابات إلى حيوانات الرعي، التي تقضم وتدوس على النباتات الجافة، التي بدورها يمكن أن تتراكم كوقود للحرائق.
 
وسواء كانت الحيوانات شبه برية أو يشرف عليها راعٍ تتم مكافأته مادياً، فإن الرعي الجيد عادة ما يترك وراءه منظراً طبيعيا مليئاً بالمساحات المفتوحة، التي يمكن أن توقف انتشار حرائق.
 
وقال غيليم كاناليتا، من مؤسسة "باو كوستا"، وهي مؤسسة كاتالونية غير ربحية تنفذ الاستراتيجية منذ عام 2016 في مقاطعة جيرونا بالقرب من برشلونة: "نحن لا نبتكر أي شيء جديد هنا. ما نقوم به هو استعادة شيء كان موجوداً بالفعل لكنه يختفي"، وفق ما ذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية.
 
وفي برشلونة، تم إطلاق المشروع التجريبي في نيسان (أبريل) في حديقة كولسيرولا، وهي مساحة خضراء تبلغ مساحتها 8 آلاف هكتار (20 ألف فدان)، تشهد 50 حريقاً في المتوسط سنوياً.
 
وتطبيق هذه الاستراتيجية في برشلونة يعكس جهوداً مماثلة في جميع أنحاء العالم. ففي كاليفورنيا، حيث التهمت حرائق الغابات أكثر من 850 ألف هكتار العام الماضي، تعاقدت عشرات الشركات مع الماعز للرعي المستهدف.
 
كما يحقق الرعي فوائد أخرى، إذ تحمل الحيوانات البذور وتخصب النباتات أثناء تحركها عبر التضاريس، كما أن عادات التغذية العشوائية نسبياً تغذي التنوُّع البيولوجي، عن طريق الحدّ من الميزة التنافسية لبعض النباتات. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 11 / 14 «جزر مكهربة» في ألمانيا لشحن القطارات الكهربائية
2015 / 7 / 29 أول ترام يعمل بالهيدروجين قريباً في الصين
2022 / 2 / 28 «الميثاق العالمي» لاستقطاب 50 شركة سعودية لبرنامج استدامة التنمية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.