Wednesday 17 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 5 / 26 درجة الحرارة لأعماق المحيط الأطلسي ترتفع بحلول عام 2070 بمقدار 0.2 درجة مئوية
توصّل علماء المناخ الأوروبيون إلى استنتاج مفاده بأن درجة الحرارة لأعماق المحيط العالمي سترتفع بعد 50 عاماً بمقدار 0.2 درجة مئوية، الأمر الذي سيغيّر اتجاهات تيارات البحر في منطقة المحيط الأطلسي وغيرها من مناطق الأرض. وقد نشرت نتائج الدراسة مجلة Communications Earth & Environment.
 
وقالت الباحثة في جامعة "أكستر" البريطانية، ماريا هوسي ميسيا، "إن مياه المحيط العالمي تقوم بإبطاء ارتفاع درجة الحرارة على الكوكب، إذ أنها تمتص 90 في المئة من الحرارة وثلث غاز ثاني أوكسيد الكربون الذي ينبعث نتيجة نشاط الانسان الاقتصادي، ويخشى العلماء من أن ذلك قد يؤدي إلى اضطراب في البيئات البحرية. وقد تلقينا معلومات أولى عن توزع الحرارة في أعماق المحيط وعمل تيارات البحر على  نقل الحرارة إلى مختلف مناطق المحيط العالمي".
 
ومن أجل إدراك كيفية تغيُّر مناخ الكوكب من الضروري معرفة كيفية توزع الحرارة في الطبقات السفلى والعليا للمحيط العالمي في مختلف مناطقه.
 
قام العلماء بدراسة معلومات عن درجات الحرارة في طبقات المياه السطحية وفي الأعماق في مختلف مناطق المحيط الأطلسي. وقام الباحثون بوضع نموذج كمبيوتري لتيارات الماء على سطح البحر وفي أعماقه، كما قاموا بحساب كمية الحرارة  التي تمتصها طبقات الماء في الأعماق في الفترة ما بين عام 1850 و2018. واتضح أن المحيطات امتصت على عمق 700 متر وما أدناه خلال 150 عاما نحو 62 في المئة من فائض الطاقة الحرارية التي توغلت مع تيارات الماء عبر بحر إرمنهر وكذلك من البحر الشمالي وبحر لابرادور.
 
وأظهرت حسابات الباحثين أن درجة الحرارة في أعماق المحيط الأطلسي سترتفع في الـ 50 عاماً القادمة بمقدار 0.2 درجة مئوية، ما يمكن أن يغيّر نظام التيارات البحرية.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 11 / 11 تكريم محمد البواردي لفوزه بجائزة الشخصية البيئية في الإمارات
2013 / 9 / 16 ضبط مخالفات بيئية في مصر
2022 / 8 / 1 البرمائيات والزواحف تكبد العالم 17 بليون دولار في 34 سنة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.