Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 4 / 5 دراسة: الأرض تشهد زيادة كبيرة في سرعة التعرض لموجات الجفاف المفاجئة
كشف الباحثون البيئيون أن الأرض شهدت زيادة كبيرة في سرعة التعرض لموجات الجفاف المفاجئة التي تؤدي بشكل كبير وسريع إلى القضاء على المحاصيل الزراعية في غضون أيام قليلة إلى أسابيع، وهو الأمر الذي يسبب خسائر اقتصادية كبيرة للمناطق المعرضة للجفاف.
 
وأشارت الدراسة، التي أجريت بالتعاون بين جامعة تكساس وجامعة هونغ كونغ المتعددة التكنولوجية ونُشرت في مجلة "نيتشر" الصادرة الأحد، أنه على الرغم من الاستقرار في عدد موجات الجفاف التي تتعرض لها الأرض على مدار العقدين الماضيين، إلا أن هناك زيادة ملحوظة في سرعة هذه الموجات، التي تحدث بشكل سريع وتؤثر على مناطق بأكملها لتصل إلى مرحلة الجفاف الكامل في غضون خمسة أيام فقط، بنسبة تتراوح بين 3 إلى 19 في المئة.
 
وأضافت الدراسة أن هذه النسبة سجّلت معدل يتراوح ما بين 22 إلى 59 في المئة في المناطق التي تُعتبر أكثر عرضة للجفاف، ومن بينها مناطق جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا ووسط أميركا الشمالية.
 
وأشار زونغ ليانغ، الأستاذ في جامعة تكساس والمشارك في الدراسة البحثية، إلى أن نتائج هذه الدراسة تبرز أهمية فهم تأثيرات موجات الجفاف حتى يمكن التأهب لتبعاتها، مشيراً إلى أن ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير كل عام يعتبر مؤشراً على تكرار موجات الجفاف الكبيرة ولذلك فان الأمل الآن هو تقليل الآثار الضارة لها على المناطق المعرضة للجفاف.
 
وكشفت الدراسة أن موجات الجفاف السريعة لا تستمر طويلاً وأن أقصى فترة لاستمرارها تصل ما بين بضعة أسابيع أو أشهر، ولكن خطورتها تكمن في أنها لو حدثت في أوقات نمو المحاصيل فإنها تتسبب في كوارث كبرى. فعلى سبيل المثال، في صيف 2012 تسببت موجة الجفاف التي ضربت وسط الولايات المتحدة الأميركية في ذبول محصول الذرة ووصلت الخسائر الاقتصادية وقتها إلى 35.7 بليون دولار.
 
واستخدمت الدراسة بيانات تحليلية رصدتها الأقمار الإصطناعية عن درجة رطوبة التربة والتي كشفت أن نسبة 34 إلى 46 في المئة من موجات الجفاف استغرقت خمسة أيام فقط، بينما استمرت باقي الموجات فترات تتراوح بين اسبوعين إلى شهر أو أقل من ذلك. (عن "أ ش أ")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 11 / 9 دراسة: التغيُّر المناخي في طريقه لتدمير اقتصادات الدول الأفقر
2014 / 8 / 1 حريق يهدد أشجار السكويا في الولايات المتحدة
2021 / 7 / 7 الأول من نوعه في العالم... قمر إصطناعي صيني للأرصاد الجوية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.