Saturday 25 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 11 / 8 بكتيريا تراقب الأنهار وترسل إشارات كهربائية عند تلوُّثها
يمكن أن تساعد أجهزة الاستشعار الإلكترونية الحيوية الخاصة في معرفة التلوُّث الكيميائي في النهر، حيث قام فريق من جامعة رايس الأميركية بقيادة عالمي الأحياء الصناعية، كارولين أغو فرانكلين وجوناثان سيلبيرغ، بتوظيف البكتيريا للاستشعار بسرعة، وإرسال إشارات كهربائية عند وجود تلوُّث.
 
وتُظهر دراستهم، المنشورة في دورية «نيتشر»، أنه يمكن برمجة خلايا البكتيريا لاكتشاف نوع معيّن من الملوّثات الكيميائية، والإبلاغ في غضون دقائق عن طريق إطلاق تيار كهربائي يمكن اكتشافه.
 
ويمكن لهذه الأجهزة الحيوية أن تزوّد نفسها بالطاقة من خلال جمع الطاقة في البيئة، لأنها تراقب الملوّثات في أماكن مثل الأنهار والمزارع والمصانع ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي، لضمان الأمن المائي، كما يؤكد الباحثون. وكانت البكتيريا التي أثبتت صحة فكرة الباحثين هي «الإشريكية القولونية»، وكان هدفهم الأول هو «الثيوسلفات»، وهو عامل ثنائي الكلور يمكن أن يتسبب في تكاثر الطحالب التي تضر بجودة المياه، وكانت هناك مصادر مياه مناسبة للاختبار، وهي شاطئ غالفستون وشاطئ هيوستن برايس وبافالو بايوس.
 
وجمع الباحثون الماء من كل منها، وفي البداية، قاموا بتوصيل «الإشريكية القولونية» بأقطاب كهربائية، لكن الميكروبات لم تلتصق بالقطب الكهربائي، فاهتدوا إلى تغليفها في «الأغاروز»، ‏وهو عديد سكاريد، يستخلص في العادة من بعض الطحالب الحمراء، وسمح ذلك بتثبيت الميكروب.
 
وبعد أن توصلوا لكيفية تثبيت الميكروب قاموا بتشفيره للتعبير عن مسار صناعي يولد تياراً فقط عندما يواجه «الثيوسلفات»، وكان هذا المستشعر الحي قادراً على استشعار هذه المادة الكيميائية بمستويات أقل من 0.25 مليمول لكل ليتر، وهي أقل بكثير من المستويات السامة للأسماك. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 5 / 20 موقع «حرب النجوم» في تونس مقصداً للسيّاح
2023 / 11 / 14 ماذا يعني عدّ أزمة المناخ والطبيعة «حالة طوارئ عالمية»؟
2023 / 8 / 28 بسبب الجفاف... قناة بنما تعتزم تقييد حركة الملاحة لمدة عام
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.