Saturday 13 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 3 / 15 قطع غابات الأمازون البرازيلية يُسجّل رقماً قياسياً جديداً بزيادة 62%
وصلت إزالة الغابات في منطقة الأمازون البرازيلية إلى رقم قياسي جديد في شهر شباط (فبراير)، وفقاً للبيانات الرسمية الصادرة الأسبوع الماضي، والتي تمثّل أحدث الأرقام في تدمير الغابات في ظل حكومة جايير بولسونارو.
 
وأظهرت صور الأقمار الإصطناعية أن حوالي 199 كيلومتراً مربعاً من السطح دُمّرت في أكبر غابة استوائية في العالم خلال الشهر الماضي، وفقاً للمعهد الوطني لأبحاث الفضاء.
 
وأشارت صحيفة "اوغلوبو" البرازيلية إلى أن هذا الرقم يعتبر أكبر تدمير لشهر شباط (فبراير) منذ بداية المسوحات في آب (أغسطس) 2015، بزيادة قدرها 62 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
 
وحذّر دعاة حماية البيئة من أن هذا الرقم مثير للقلق بشكل أكبر بالنظر إلى أن شهر شباط (فبراير) هو موسم الأمطار في منطقة الأمازون، وعادة ما تكون فترة انخفاض إزالة الغابات.
 
وأشار رومولو باتيستا، من منظمة غرينبيس إلى أن "الشهرين الأولين من هذا العام سجلوا أرقاماً قياسية في إزالة الغابات في السلسلة التاريخية: 629 كيلومتر مربع حتى الآن، أي أكثر من ثلاثة أضعاف العام الماضي".
 
وأثار ذلك مخاوف من أن الدمار هذا العام في منطقة الأمازون البرازيلية أسوأ من العام الماضي، عندما بلغت إزالة الغابات أعلى مستوى لها في 15 عاماً عند 13.235 كيلومتر مربع من آب (أغسطس) 2020 إلى تموز (يوليو) 2021 ، وفقاً لبرنامج المراقبة التابع لـ INPE.
 
وقال باتيستا في بيان "هذه الزيادة السخيفة تُظهر نتائج عدم وجود سياسات لمكافحة إزالة الغابات والجرائم البيئية في الأمازون التي تروّج لها الحكومة الحالية. الدمار لا يتوقف".
 
وأثار بولسونارو، الذي دفع باتجاه فتح الأراضي المحمية أمام الأعمال التجارية الزراعية والتعدين، احتجاجات دولية على تصاعد إزالة الغابات والحرائق في منطقة الأمازون. ومنذ أن تولى منصبه في عام 2019، زاد متوسط إزالة الغابات في البرازيل السنوي في منطقة الأمازون بأكثر من 75 في المئة خلال العقد الماضي.
 
ويعود الدمار بشكل رئيسي إلى الأعمال التجارية الزراعية والمضاربة على هذه الأراضي الغنية في البرازيل، المصدر الرئيسي في العالم للحوم البقر وفول الصويا.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 9 / 12 فاو: 750 بليون دولار سنوياً كلفة المواد الغذائية المهدورة
2015 / 2 / 11 حديقة نباتية في حرج بيروت بالتعاون مع بلدية جنيف
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.