Monday 20 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 7 / 8 "تخزين الوقود الشمسي"... خطوة جديدة نحو حماية المناخ
طوّرت شركتان في سويسرا تقنية كيميائية حرارية شمسية تعتمد على الحرارة المعالجة الناتجة عن ضوء الشمس المركّز، لتخزين الطاقة الحرارية بتكلفة قليلة وفي درجات حرارة مرتفعة، بحسب بيان صحافي.
  
ويتم إنتاج الوقود الشمسي من ضوء الشمس عن طريق التمثيل الضوئي الإصطناعي، أو التفاعل الكيميائي الحراري، ويستخدم الضوء كمصدر للطاقة، إذ يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية، عادة عن طريق تخفيض الپروتون إلى الهيدروجين، أو ثاني أوكسيد الكربون إلى مركّبات عضوية.
  
كما يمكن إنتاج الوقود الشمسي وتخزينه لاستخدامه فيما بعد، عندما يكون ضوء الشمس غير متوافر، مما يجعله بديلاً للوقود.
 
وتتيح هذه التقنية تخزين جزء من الطاقة الشمسية لاستخدامها أثناء غياب الشمس في الليل، أو عندما تكون السماء ملبدة بالغيوم، مما يتيح التشغيل المستمر للمفاعلات، وبالتالي تزداد قدرة المصنع بشكل لافت، كما تنخفض النفقات الرأسمالية.
  
قبل هذه التقنية، لم تتوفر عملية تخزين الطاقة الحرارية في السوق متوافقة مع درجات الحرارة المرتفعة، لذلك، عملت شركة سينهيليون على تطوير هذه التقنية، مما يتيح تخزين الحرارة الشمسية ذات درجة الحرارة العالية لأكثر من 1000 درجة مئوية بطريقة فعالة من حيث التكلفة والقابلية للتطوير.
  
وتعمل شركة سينهيليون مع شركة إما السويسرية، لتحسين إمكانات التخزين والعزل، من حيث تكاليف المواد، والسعة الحرارية النوعية العالية، وعمر الخدمة الافتراضي. بالإضافة إلى ذلك، يتم تطوير تصميم لأول محطة وقود شمسي على مستوى العالم، من المقرر أن تقوم سينهيليون ببنائها في عام 2022.
 
من جهته، علّق رئيس الأنظمة الحرارية في سينهيليون، لوكاس غيسبولر، قائلاً: "تخزين الطاقة الحرارية أرخص بكثير وأكثر صداقة للبيئة من تخزين البطاريات".
  
وتابع: "يعدّ التطوير الإضافي لتقنية تخزين الطاقة الحرارية الخاص بنا أمراً بالغ الأهمية للإنتاج الفعال المجزي، حيث يمكن تقديم مساهمة مهمة في مكافحة أزمة المناخ باستخدام وقودنا الشمسي". (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 10 / 8 بليونا يورو من ألمانيا للهند لتشجيع الطاقة النظيفة
2016 / 4 / 14 الكويت ترفع أسعار الكهرباء والماء على الشركات والأجانب
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.